عرض كتاب: ابني متمرد المشكلة والحل

اسم الكتــاب: ابني متمرد المشكلة والحل

اسم المؤلفة: ميريام شاشامو

الناشــــــــر: قسم الترجمة بدار الفاروق - القاهرة

مكان النشـر: جمهورية مصر العربية

 

العرض العام

قدمت لهذا الكتاب الصحفية كاسندرا جاردين الكاتبة بجريدة ديلي تيليجراف، ويقع الكتاب في 276 صفحة موزعة على ثلاثة عشر فصلا أكدت فيها الكاتبة على ضرورة وجود الوالدين معا للوقوف ضد أية مشكلات تقابل الأولاد، مع ترسيخ قناعة أنك لا يمكن أن تسيطر على طفلك متخيلا أنك تستطيع تحريكه بالريموت مثل الانسان الآلي.

ويخاطب الكتاب الآباء المنشغلين دائمًا في أعمالهم؛ ومن المتوقع أن يجدوا فيه العون على تَفَهُّم المشكلات الخطيرة التي تواجههم بسهولة ويسر.

ومع ذلك أوضحت المؤلفة أن على الوالدين منح الطفل قدرا من الحرية والإرادة والتفكير، بل والمدح على السلوك الحسن فإن ذلك بالنسبة هو أمر في غاية الأهمية لا سيما في حالة الطفل المتمرد.

وأدلت المؤلفة بدلوها في حل مشكلة التضارب بين رغبات الوالدين ورغبات الأطفال وأوصت بضرورة امتصاص انفعالات الأطفال، لأنه عندما تزداد نسبة الانفعالات، تنخفض نسبة الذكاء حسب الدراسات الأكاديمية.

وقفات مع الكتاب

ــ تعليم الأطفال كيف يستفيدون من أخطائهم ومشاركتهم في تحمل المسئولية

ــ على الآباء احترام الفروق الفردية بين الأطفال فهناك طفل ضعيف ومطيع ومستسلم –وليس بالضرورة أن يكون الأفضل-، وهناك آخر قوى الشخصية صعب المراس.

ــ التلفزيون في حياة الأطفال وكيف يتم التعامل معه، مع التوصية بضرورة إخراج التلفاز من غرفة الطفل، بحيث يكون في غرفة المعيشة التي يشاركه فيها جميع من بالبيت.

ــ أثناء الأجازة الصيفية قد يطول السهر بالبعض حتى ساعات الصباح الأولى، ثم ينامون طوال النهار، وهذا الأسلوب في الحياة قد يورث المشاعر السلبية، إذ لا بد للإنسان أن ينام بالليل ويستيقظ بالنهار ويمارس اللعب والرياضة ليستمتع بضوء الشمس.

كلمة المؤلفة:

يتميز الكتاب بكونه موجزًا وموضحًا بالرسومات حتى يكون أكثر إفادة في أصعب الظروف، ويتعين على الكثير من الآباء والأمهات التكيُّف مع أبنائهم غير المتعاونين أو مع نوبات الغضب التي تنتابهم. وهذا ما تعلّمت كيفية القيام بهذا الدور على مدار سنوات عديدة من العمل كمحاضرة في مجال تنشئة الأطفال وكمستشارة متخصصة في هذا المجال.

هناك كتبٌ كثيرة جيدة يمكن أن يستفيد منها الآباء والأمهات، ولطالما كنت أتمنى أن أجد دليلاً إرشاديًا بسيطًا عن هذا الموضوع.

وأخيرًا، يوضح الكتاب الوسائل التي يمكن اتباعها لتهدئة المواقف الانفعالية العصيبة التي تحدث في نطاق الأسرة حتى يسود التعاون والسعادة والوئام بينهم جميعًا.

بواسطة: نجاح شوشة
27/04/2017   |    791   

التعليقات

أضف تعليقك:

حكم وأمثال

أسئلة أطفالك عن العلاقة الحميمة افتتان الزوج على الإنترنت.. ماذا بعد؟!