فعاليات تركية لترغيب الأطفال في الصلاة بالمساجد

شهدت مدينة إسطنبول التركية تجمعا لنحو 2600 طفل من أصل 70 مدرسة ابتدائية في فاعلية سنوية لأداء صلاة الضحى بأحد المساجد الكبرى أطلق عليها اسم "الصلاة قرة عيني".

وتقام هذه الفاعلية للسنة الرابعة على التوالي؛ بهدف تشجيع الأطفال على صلاة الجماعة في المساجد ضمن أنشطة أهلية لتعريف الأطفال بالعبادات في الإسلام، والتي عادة ما تشهدها الساحة التركية.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏12‏ شخصًا‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن "خوليا دمير" مديرة إحدى المدارس المنظمة للفعالية قولها: "نرغب برفع عدد أصوات الأطفال في المساجد، وزيادة اهتمامهم بها، فضلا عن إرساء القيم الوطنية والمعنوية في نفوسهم" مضيفة أن "الفعالية لا تقتصر على أداء الشعائر الدينية فحسب، بل هي احتفالية بكل ما تحمله الكلمة من معنى، نوزع على الأطفال فيها حلوى وكتب للرسم والتلوين، ونوفر لهم عروضا فنية للتسلية في باحة المسجد".

وقالت دمير، إن الفعالية في هذه المرة تختلف بشكل كبير عن الفعاليات السابقة، نظرا للإقبال الكبير من جانب الأطفال، والأنشطة التي تخللتها وتابعت أنه "قبل ثلاثة أعوام شارك نحو 500 طفل في الفعالية، وها نحن وصلنا هذا العام إلى ألفين و600، ونأمل الوصول إلى أرقام أكبر خلال السنوات المقبلة".

في تركيا.. دراجات هوائية للأطفال المواظبين على ارتياد المساجد

بلغت سن السابعة وسأبدأ الصلاة

يمثل الأطفال 28 بالمائة من عدد السكان في تركيا، وتعد هذه النسبة كبيرة مع المقارنة بدول الجوار الأوروبي أو الأسيوي؛ من أجل ذلك تولي الحكومة والمنظمات الأهلية اهتماما خاصا بالأطفال لتنميتهم على جميع الأصعدة.

ومن بين الأنشطة المتكررة في هذا الصدد ما يقوم به مسجد الفاتح في إسطنبول تجاه الأطفال الذين يبلغون سن السابعة كل عام حيث ينظم احتفالا بعنوان "بلغت سن السابعة وسأبدأ الصلاة"، حيث يتجمع آلاف الأطفال ضمن فقرات محببة عملا بحديث المصطفى صلى الله عليه وسلم: "مُرُوا أَوْلاَدَكُمْ بِالصَّلاَةِ وَهُمْ أَبْنَاءُ سَبْعِ سِنِينَ ، وَاضْرِبُوهُمْ عَلَيْهَا ، وَهُمْ أَبْنَاءُ عَشْرٍ وَفَرِّقُوا بَيْنَهُمْ فِي الْمَضَاجِعِ"

وفي ولاية سيعرت جنوب شرق تركيا قامت دار الإفتاء بتوزيع 80 دراجة على أطفال تتراوح أعمارهم بين 7 و 17 عاماً، في إطار حملة “صلي في المسجد واجمع النقاط لتربح دراجة”.

وأقيمت الحملة بمسجد “الأنصار” لمدة 40 يومًا، بمشاركة 120 طفلًا، تنافسوا فيما بينهم لأداء عبادتهم والفوز بالجائزة المعلنة في بداية الحملة.

بواسطة: نجاح شوشة
06/05/2017   |    1103   

التعليقات

أضف تعليقك:

حكم وأمثال

أسئلة أطفالك عن العلاقة الحميمة افتتان الزوج على الإنترنت.. ماذا بعد؟!