حتى تتخلص كل فتاة من عادات التوتر في الطفولة

تعاني الكثير من الفتيات من بعض المشكلات التي قد تصاحبهن من مرحلة الطفولة ثم تبدأ في أن تمثل لهن إحراجاً كبيراً عندما تصبح الفتاة على أعتاب الشباب، ولا تريد أن تبدو في صورة مخجلة أمام زميلاتها، ويكون من الصعب على الفتاة التي تعاني من هذه المشكلات التخلص منها لاسيما إن كانت قد تحولت إلى عادات سيئة ناجمة عن مشاعر القلق والتوتر.

سواءً كانت تلك العادات هي مص الأصبع أو قضم الأظافر، أو حتى الإفراط في تناول الطعام، فهي عادات تنتشر بين العديد من الأفراد غير القادرين على إيقافها وقد يكون لها آثار ضارة.

في ما يلي نلقي نظرة على أهم الدوافع الكامنة خلفَ العادات لتكون هذه السنة هي سنة الإقلاع عنها.

ومن المتعارف عليه أنّ تلك العادات تتملكنا في حالات التوتر والعصبية وقد نعتاد عليها في أوقات أخرى كحالات الملل أو الراحة أو مشاهدة التلفاز، ومن المرجح أنّ الفتيات يواصلن ممارسة تلك العادات لما لها من آثر مريح لهم.

تقول كارولين جلدبرج عالمة النفس في نيويورك: أي عادة نستمر بها هي عادة مريحة لنا، بشكل ما تشعرهم هذه العادة بالراحة، ولو أنها ليست ذات تأثير نفسي جيد لهم لما استمروا بها، فهم يشعرون بشيء ما عند ممارستها.

قضم الأظافر: حتى الآن تعد العادة الأكثر شيوعاً وتؤثر بحوالي ثلث الأطفال و44% من المراهقين،ومن 19 حتى 29% من البالغين، وذلك حسب عالمة النفس بنيتا دونفلد التي كان لها عملها الخاص في مدينة نيويورك قد تكون الرغبة في القضم ناتجة عن عادة كانت مهدئة في مرحلة الطفولة.

وذكرت الأطفال لديهم فم منحى لذلك انتشار هذه العادات يكون عند الأطفال الصغار وقد يكون مستمرأ من مرحلة الطفولة. و تقول غولدبرغ التي رأت الأطفال يقومون بقضم أظافرهم قد تُكتسَب هذه العادة من تقليد أشخاص آخرين بعد مشاهدتهم لزميلهم في الصف يقوم بذلك.

مص الأصبع: يولد الأطفال ولديهم دافع لمص أي شيء يوضع في فمهم و هو منعكس يمكنّهم من الرضاعة الطبيعية والعديد من الأطفال يستمر بمص الإبهام حتى عمر 2 -4 سنوات.

الإفراط في تناول الطعام: تقول دونفلد إنه قد يلجأ الناس لتناول الطعام لعدة أسباب منها القلق، الإحباط، أو الشعور بالفراغ، وقد يقومون بذلك كوسيلة للتّداوي الذاتي فيمكن لبعض الأطعمة أن تعزز الشعور بالسعادة.

التّدخين: أكثر من عادة خفيفة، وقد يسبب إدماناً جسدياً، فالمدخنون باستمرار يعتادون على النيكوتين، وهذه المادة المخدرة تسبب تغير في مستويات بعض المواد الكيميائية في الدماغ، مما يؤدي لشعور بالمتعة والهدوء الذي يسعى له المدخنون.

أضرارها

تقول جلدبرج: هذه الأفعال أو العادات تبدو غير ضارة، ولكن لها آثار سلبية على سبيل المثال قد يكون قضم الأظافر عادة غير صحية، وتؤدي لانتشار الجراثيم ومن وجهة النظر هذه فإن مسكك لشيء ما، ووضع أظافرك في فمك ليس شيئًا جيدًا ومن الناحية الاجتماعية ليست عادة جميلة، فإذا قمت بقضم أظافرك فذلك لن يعطي عنك صورة جميلة.

مص الأصبع له مخاطر أيضًا فإذا لم يتخلى الأطفال عن هذه العادة في وقت ظهور أسنانهم الدائمة فذلك قد يسبب مشاكل عن طريق الفم منها اختلال الأسنان وتغيرات في سقف الفم وذلك وفقًا لجمعية أطباء الأسنان الأميركية

المشاكل الصحية الناجمة عن التدخين والإفراط في الطعام معروفة أكثر من غيرها الإفراط في الطعام حيث تؤدي للبدانة المرتبطة بالعديد من الحالات الطبية بما فيها السكري وأمراض القلب والسرطان كما يزيد التدخين من خطر الإصابة سرطان الرئة والسكتة الدماغية وأمراض القلب.

الإقلاع

التخلص من هذه العادات العصبية ليس بالأمر السهل ولكنه ممكن بالتأكيد، وتقول جلدبرج إنه عندما تقررين الإقلاع عن عادة ما يمكنك إيقافها بشكل مفاجئ ونهائي دون مساعدات أو استخدام وسائل وحيل تساعدك بذلك، أمّا بالنسبة لمن يقضمون أظافرهم فتقترح جلدبرج عليهم ارتداء القفازات أو وضع أيديهم في جيبهم أوإيجاد نشاطات آخرى تبقي أيديهم مشغولة مثل الحياكة أو اللعب بكرة اليد الصغيرة كما أنه من الضروري ملاحظة نفسك عندما تبدأين بقضم أظافرك أو مص أصبعك.

التخلص من عادة الإفراط في الطعام يعد أكثر صعوبة حيث تقول جلدبرج: يمكنك العيش دون قضم الأظافر لكن لايمكنك التخلي عن الطعام لذا بالنسبة للطعام يجب عليك السيطرة على كمية الطعام التي تتناولها دون تناول كمية ضخمة.

وتقول دونفلد: يحتاج التخلص من عادة التدخين استخدام لصاقات أوعلك النيكوتين وذلك بهدف التخلص من إدمان مادة النيكوتين الموجودة في السجائر, التغيير من نمط حياتك يساعدك في ذلك فمثلاً إذا كنت معتادة على التدخين عند تناول فنجان القهوة فمن المفضل إلغاء فنجان القهوة هذا.

وتضيف: بينما هدفك النهائي هو تغير سلوكك يجب أنّ يكون لك أهداف وسطية، فلايمكنك القول أنا لن أقضم أظافري مجددًا، ولكن يجب أن تقولي سوف أراقب نفسي في كل مرة أضع أصبعي في فمي و سأتوقف عن ذلك، كما أن غلطة أو هفوة واحدة لا تعني أن الإقلاع قد فشل فتناولك للمخبوزات لايعني أنك تستطيعين في اليوم التالي تناول ماتريد، تذكري أنك يمكنك في أي وقت اتخاذ القرار لوقف سلوك ما.

المصدر: https://www.livescience.com/8027-quit-nervous-habits.html

بواسطة: ترجمة: أحمد عباس
10/08/2017   |    1463   

التعليقات

أضف تعليقك:

حكم وأمثال

أسئلة أطفالك عن العلاقة الحميمة افتتان الزوج على الإنترنت.. ماذا بعد؟!