الفترة الذهبية لتعلم مهارات جديدة

فتاتي الحبيبة عليك أن تغتنمي مرحلة مقتبل العمر في تعلم واكتساب المهارات الجديدة، لا تضيعي هذا الوقت الثمين في المشاحنات أو الأحلام أو لأمور التافهة، فعقلك الآن مستعد أكثر لاكتساب المهارات.

كشفت دراسة جديدة أن الدماغ الإنساني في مرحلة الشيخوخة يصعب عليه تعلم أشياء جديدة في هذه المرحلة، وأن تراكيب الخلايا الدماغية متناهية الصغر واللازمة لهذه العملية "تعلم أشياء جديدة" تصبح جامدة نوعًا ما في نهاية العمر.

وتفحص الباحثون القشرة الجبهية، المنطقة المسؤولة في الدماغ عن العمليات الإدراكية المختلفة في الدماغ وتلعب دورًا في عمليات التعلم العالية، ووجدوا أن الخلايا الدماغية في القشرة الجبهية تكون مرنة في مقتبل العمر، مما يجعلها أكثر قدرة على التعلم.

ومع تقدم العمر والتوتر تتقلص الخلايا العصبية وتفقد نقاط الاشتباك العصبيفعلى سبيل المثال، يؤدي التوتر إلى تقليص الخلايا العصبية وفقدان نقاط الاشتباك العصبي الضرورية للتعلم.

قائمة الإنجاز

ضعي قائمة من المهارات التي تودين تعلمها،ليس ضروريا أن تكون مهارات هامة جدا، أو نفعها واضح، فإنك لا تعلمين متى ستحتاجين إلى هذه المهارة يوما ما في حياتك.

الكثير منا في هذا العصر يكتفي بالتعلم النظري، وحشو المعلومات، وعلى الرغم من أهمية الثقافة العامة والتعلم، إلا أن المهارات الحركية واليدوية تحتل أهمية مميزة أيضا.

إن الوقت الذي بين يديك ثمين جدا، أولا لأن عقلك مستعد للتعلم واكتساب الخبرات، وثانيا لأنك تنعمين بالفراغ، فمهما كانت مشاغلك فلا تقارن بمن يحملون مسؤوليات العمل أو الأطفال، فبتنظيم للوقت بين المذاكرة والأسرة والأصدقاء ستجدين مساحة كافية لاكتساب المهارات وتعلم أشياء مميزة.

لديك الآن فرصة ذهبية لحفظ القرآن الكريم وتدبره، ولترسيخ عادات النظافة الشخصية والرياضة والعناية بنفسك، ولتعلم الطهي والحياكة، والإلمام ببرامج التصميم والتعديل والتصوير، ولتطوير مهاراتك الكتابية والخطابية.

لا تسيري في الخط المدرسي المرسوم وتكتفي به، فتعلم مهارات مختلفة سيقوي فرصك في حياة عملية ناجحة في المستقبل، كما يفتح لك أبوابا لا يفتحها التعلم الأكاديمي وحده.

بواسطة: مروة الشعار
18/10/2017   |    1079   

التعليقات

أضف تعليقك:

حكم وأمثال

أسئلة أطفالك عن العلاقة الحميمة افتتان الزوج على الإنترنت.. ماذا بعد؟!