طرق الوقاية من القمل في المدارس

مع بداية العام الدراسي الجديد يساور القلق الأمهات خشية إصابة أطفالهم بالقمل لا سيما البنات لسهولة انتقاله بينهن من زميلاتهن في مختلف المدارس ومختلف الطبقات الاجتماعية.

وتحدث العدوى بانتقال القمل من رأس لآخر زحفًا، ما يعني أن المصاب بالقمل ليس بالضرورة أنه إنسان غير نظيف وغير مهتم بنظافته الشخصية.

والقمل حشرةٌ متطفلة صغيرة تتغذى على مص الدماء من فروة الرأس، لها أنواع متعددة تضع بيضها بين خُصلات الشعر، ويصعبُ التخلُّص منه لصغر حجمه الشَّديد، وتكاثره بأعدادٍ كبيرة.

الاكتشاف المبكر

الكشف المبكر لوجود القمل يسهل عملية التخلص منه قبل الوصول إلى مرحلة وضع البيض الذي يلتصق بالشعر وكأنه جزء منه، وإذا سمعت الأم بوجود إصابة بالمدرسة أو الحضانة أو عند الأقارب، فيجب فحص رأس الطفل يوميا بعناية للحد من نموه وانتشاره.

القمل حشرة مزعجة، وإذا لاحظت الأم أن الطفل يحك رأسه بطريقة متكررة وغير معتادة، فربما كان السبب بداية لنشاط القمل الذي يمتص غذائه من دم الطفل.

وربما كان العلاج عند الأولاد الذكور أسهل من البنات، فحلق شعر الولد والتخلص منه قد يقضي على 95% من المشكلة، وهو ما لا يمكن اتباعه مع البنات.

الوقاية أسهل وأيسر من العلاج

تؤكد الدكتورة رحاب مجدي -مسئولة الوقاية بمدارس الفيصلية بنات بمدينة 6 أكتوبر- أن الوقاية من تلك الحشرة سهلة ويسيرة للغاية مقارنة بالعلاج منها بعد الإصابة.

وتشير إلى ضرورة الاهتمام بالخطوات الوقائية من حشرات الرأس باستخدام لوسيون أوبيدال مرة بالأسبوع، وذلك بوضعه على الرأس لمدة 6 أو 7 ساعات ثم يغسل الشعر.

ونصحت بتكرار التجربة كل شهرين، مع استخدام شامبو لعلاج حشرات الشعر مثل ليسيد أو بدائله مرة أسبوعيا مع الاستمرار طوال فترة الدراسة.

 ومن المضاعفات المشهورة لقمل الرأس الجروح الناتجة عن حك الرأس بالأظافر، ومما يفاقم الأمر ذلك السائل الذي يفرزه القمل على تلك الجروح والذي يسبب التهابات جلدية بكتيرية تحتم زيارة طبيب الأمراض الجلدية.

وينصح استشاريو الأمراض الجلدية بعدد من الأدوية تقوم بشل الجهاز الحركي للحشرة أولا ثم تؤدي في النهاية إلى موته، حيث تقوم الأم بتدليك خصلات الشعر بالدواء كي يتغلغل في فروة الرأس ويصل إلى كافة الشعر؛ لاسيما ما بين الأذنين –وهو المكان المفضل للقمل نظرا لسماكة الفروة-.

أدوات وألعاب الطفل المصاب

لضمان عدم عودة الإصابة ينبغي تعقيم الأدوات الشخصية للطفل وغسلها بالماء المغلي الممزوج بالخل، وتغيير أطقم النوم والأغطية وغسل الملابس على درجة حرارة عالية.

وزيادة في الاحتياط نقوم بوضع ألعاب الأطفال في أكياس بلاستيكية وتجميدها لعدة أيام للتأكد من موت الحشرات وبيوضها.

بواسطة: وقاية
19/10/2017   |    1236   

التعليقات

أضف تعليقك:
بواسطة: هيلة الحواس   |    23/10/2017 12:11:41 ص

اقول رفقا بالقوارير وخيركم خيركم لاهله

حكم وأمثال

أسئلة أطفالك عن العلاقة الحميمة افتتان الزوج على الإنترنت.. ماذا بعد؟!