` تميمة بنت تاشفين... رجاحة عقل وحسن تدبير


تميمة بنت تاشفين... رجاحة عقل وحسن تدبير

يذكر التاريخ أن من أعظم محاسن دولة المرابطين في الأندلس أنها وحدت الجزيرة بعد عقود من الضعف والتفرق في زمن ملوك الطوائف وكان القائد يوسف بن تاشفين أول حكام المرابطين، وقد انضوى تحت لواءه دولة مترامية الأطراف في الغرب الاسلامي من حدود تونس حتى غانا جنوبا والأندلس شمالا وقد انقذ الأندلس من ضياع محقق في معركة الزلاقة.

وقد اشتهر من أبناء يوسف بن تاشفين اللمتوني ابنه علي الذي تولى ملك بلاد المغرب والأندلس بعد أبيه والذي عرف عنه الفقه والزهد وكان يقوم الليل ويصوم النهار، وشقيقة على واسمها تميمة بنت يوسف بن تاشفين وهي موضوع هذه الورقة.

عرفت تميمة –وكنيتها أم طلحة اللمتونية- بالأدب والكرم والذكاء وحضور الذهن، وقد برعت في التجارة حتى زاد ثراؤها بشكل ملحوظ، حيث استقر بها المقام في مدينة فاس بالمغرب، وألمت بأصول التجارة والاقتصاد فأصبحت برجاحة عقلها وحسن تدبيرها لثروتها من كبار الأغنياء.

تقوفها في إدارة تجارتها

لم تنبغ تميمة فقط في الشعر والأدب، لكنها كانت ذات باع في إدارة الأموال التي ورثتها عن أبيها فأشرفت بنفسها على إدارة ثروتها، لم ينقص مما كان لها من نفوذ معنوي ومادي بين قومها، وتعيينها لمحاسب لمساعدتها في تدبير شؤون متاعها المادي.

وبذلك ضربت أم طلحة مثلا ودليلا على أن دولة المرابطين لم تهمش النساء ولم تقف في طريقهن –كما يشيع البعض- من ناحية التعليم والتفقه ولا من ناحية استقلال ذمتهن المالية وعملهن بالتجارة والكسب، ودليل أيضا على سماح الدولة للبنات بدراسة الأدب والشعر.

نشاة تميمة

نشأت في بيت علم وفقه ينتمي إلى سيد لمتونة "أبو بكر بن عمر اللمتوني" شيخ يوسف بن تاشفين الذي بدأ معه الدعوة في صحراء موريتانيا، وكانت تلك بداية المرابطين.

وبعد فتح الأندلس تزوج بن تاشفين بأم تميمة وكانت تدعى قمر الرومية، وكانت مسيحية وأسلمت ثم تزوجها يوسف، وكانت تسمى ''فاض الحسن'' وقد أنجبت عليا وتميمة.

وتبقى رجاحة العقل، وحسن تدبير الثروات، من أهم الخصال التي ميزت تميمة أخت علي بن يوسف، كما أنها اشتهرت بالبلاغة والشعر والأدب، لكن تراثها الشعري والأدبي مفقود ولم يعثر لها من الشعر إلا على قصائد قليلة متناثرة.

بواسطة: نجاح شوشة
28/10/2017   |    5930   

التعليقات

أضف تعليقك:

حكم وأمثال

الحُلم يتجسد من جديد الحُلم يتجسد من جديد 7 خطوات لتجديد الإيمان في القلوب