الأم الناجحة وفنون الإدارة "التخطيط"

من المهم أن تقتطع الأم وقتا في ظل زحمة الحياة للتفكير والتخطيط، نعم المسؤوليات كثيرة، والمهام متلاحقة وعديدة، ولكن إذا لم تكن لديك خطة عامة في إدارة البيت، وأهداف بعيدة ومرحلية مع أبنائك فمع الأسف الكثير من الجهد سيضيع بدون طائل كبير.

الأمر ليس معقدا، ولن يقوم به أحد غيرك، يمكنك أن تفوضي الكثير من المهام التي تشغلك من أعمال منزلية، أو تفاصيل في رعاية الأبناء، ولكن لا يمكن لأحد غيرك أن يخطط لمستقبل البيت والأبناء.

التخطيط قبل التنظيم

لا شك أن التنظيم من أهم عوامل النجاح في الحياة، وخاصة للأشخاص ذوي المهام المتشعبة والممتدة مثل الأمهات، ولكن التنظيم الجيد لا بد أن يسبقه تخطيط جيد.

التخطيط يعتني بالرؤية العامة، ورسم الأولويات والأهداف، واتخاذ القرارات والمسارات الهامة، أما التنظيم فيعتني بالتفاصيل.

رسم الأولويات

لا تقوم الأم بتحديد الأولويات وحدها، ولا تتخذ القرارات نيابة عن أفراد أسرتها، ولكنها تتشاور وتستمع لرغباتهم، ويضعون سويا أولوياتهم على المدى البعيد والمتوسط.

كلما كانت الأولويات هامة فعلا، انعكس ذلك على حياة الأفراد.

تحقيق التوازن هام جدا، فكما أن التعلم مهم ممارسة الرياضة مهمة أيضًا، وكما أن بناء علاقات وصداقات واعتماد الأبناء على أنفسهم مهم لبناء شخصياتهم، فإن الوقت مع العائلة يجب ألا يهمل.

هناك أولويات متعلقة بالأسرة ككل، وأولويات خاصة بكل فرد داخلها، والأم هنا تقوم بدور القائد الذي يشرف ويتابع ويعدل المسار، وإذا كان رسم الأولويات صحيحا ومتماشي مع طبيعة واحتياجات الأفراد، فلن تحتاج الأم للدفع اليومي والإرهاق لتحفيز أبنائها، فهم سيتابعون تحقيق أهدافهم وهي ستشرف وتطور وتشجع.

مثال:

قد تكون أولوية أسرة في وقت ما هي التعلم يليه بناء عادات صحية مثلا وأخيرا السفر، وفي ظروف مغايرة قد يأتي التعارف وتكوين علاقات في أعلى سلم الأولويات في حال انتقال الأسرة لمكان جديد مثلا.

وبناء على خطة الأولويات يمكن تحديد الميزانية.

وضع الميزانية

من علامات التخطيط الجيد وضع ميزانية جيدة تتسم بالواقعية والمرونة والشمول.

رعاية المواهب والهوايات

لا ينشأ الأبناء أسوياء إذا ما كانت حياتهم أحادية مبنية على التعلم الأكاديمي فحسب، أو على المسؤوليات وحدها، ففي عالم اليوم يبني الكثيرون نجاحاتهم على أساس الهوايات التي يبرعون فيها، ما يُعرف بـ"الشغف". والأم الناجحة تستثمر شغف أبناءها ولا تحاربه.

موضوع متعلق: الأم الناجحة وفنون الإدارة "تكوين العادات"

بواسطة: مي عباس
15/11/2017   |    2035   

التعليقات

أضف تعليقك:

حكم وأمثال

أسئلة أطفالك عن العلاقة الحميمة افتتان الزوج على الإنترنت.. ماذا بعد؟!