` كتاب الحمل الأول..كيف تعرفين ما يدور في بدنك

من الضروري معرفة الأم بأحول جنينها لتتغلب على مشاك

كتاب الحمل الأول..كيف تعرفين ما يدور في بدنك

عنوان الكتاب: الحمل الأول

المؤلفة: فاطمة عيسى

 

 

مقدمة الكتاب

استهلت المؤلفة مقدمة كتابها بالقول بأن "الحمل والولادة حدث طبيعي يجري منذ خلق الله المرأة وقدر أن تكون السبب الرئيسي في إعمار الدنيا وحفظ النوع، غير أنه أيضا على قدر كبير من الأهمية إذ يعني فيما يعني جلب روح جديدة بكل ما يستتبعه ذلك من مسئوليات التنشئة والرعاية، كما يعني تقبل تغير مظهرها خلال فترة الحمل وتقبل آلام الولادة"

وأشارت المؤلفة إلى أن أغلب المشكلات التي تعاني منها الأم الحامل في حملها الأول تحدث جراء عدم إلمامها بكل ما يتعلق بالحمل وطبيعته ومشكلاته وطرق التعامل في المواقف المختلفة.

وشددت على أن المعرفة وجمع المعلومات هي أحد أهم الوسائل المفيدة التي تضمن حدوث حمل آمن وقدوم مولود معافى.

العرض العام

يصنف الكتاب ضمن قائمة كتب الأمومة والطفولة ويأتي في ستة فصول على النحو التالي:-

الفصل الأول:

يشرح الكيفية التي يجب أن يستعد بها الزوجان لدخول تجربة الحمل وبيان كل ما من شأنه تحقيق غايتهما في يسر تام وبشكل صحيح وصحي.

الفصل الثاني:

 يتناول التعريف بمراحل نمو الجنين وتفصيل تطوراتها من يوم لآخر حتى تكون الأم على دراية تامة ودائمة بالحالة التي يُفترض أن يكون عليه جنينها في أي وقت طوال فترة الحمل وحتى يتسنى لها القدرة على اكتشاف أي حدث غير طبيعي وتكون مؤهلة تماما للتعامل معه.

الفصل الثالث:

مع تقدم شهور الحمل واقتراب ساعة الولادة تنتاب الأم الجديدة تغيرات جسدية ونفسية، يتناول هذا الفصل بالشرح والتبسيط كل ما يتعلق بعملية الولادة وما يليها من استقبال المولود الجديد.

وفي هذا الفصل أيضا حاولت المؤلفة حصر جميع الاحتمالات التي يمكن أن تتعرض لها الأم والجنين خلال فترة الولادة مع بيان أفضل الطرق في معالجة أية مشكلات لضمان تجاوز التجربة بنجاح وخروج المولود إلى الحياة دون خسائر.

الفصل الرابع:

خصصت الكاتبة هذا الفصل لما يتعلق بالجانب السيكولوجي في تجربة الحمل الأول حيث يرصد أهم التغيرات والمتاعب النفسية التي يمكن أن تتعرض لها الأم الحامل مع شرح لكل ما يمكن أن يصل بالزوجين معا إلى تجاوز تلك المرحلة الانتقالية (من زوجين وحيدين إلى زوجين رزقا بمولود).

كما أوردت المؤلفة في الفصل ذاته نصائح لكلا الزوجين لتقوية العلاقة بينهما ونبذ كل ما يؤثر على صحتهما النفسية.

الفصل الخامس:

جمعت المؤلفة في هذا الفصل عددا من النصائح المرتبطة بعناية الأم بنفسها وبالجنين طوال فترة الحمل وحتى مرحلة الولادة.

الفصل السادس:

يشتمل على تقديم شرح شامل لأهم الأمراض أو المشكلات الخاصة بفترة الحمل وبيان أهم طرق الوقاية التي هي خير من العلاج.

وفي الختام أعربت المؤلفة عن أملها في أن يكون الكتاب عونا للأمهات في التعامل مع حملهن الأول؛ مشيرة إلى أنها بذلت وسعها في تحري الدقة في المعلومات والحقائق الطبية والعلمية التي حاولت تبسيطها كي تناسب أفهام غير المتخصصين.

بواسطة: نجاح شوشة
02/12/2017   |    4281   

التعليقات

أضف تعليقك:

حكم وأمثال

الحُلم يتجسد من جديد الحُلم يتجسد من جديد 7 خطوات لتجديد الإيمان في القلوب