` عرض كتاب: الأطفال المزعجون برنامج عملي لتعديل السلوك

أربعون سلوكا يزعج الآباء والأمهات

عرض كتاب: الأطفال المزعجون برنامج عملي لتعديل السلوك

اسم الكتــاب: الأطفال المزعجون

اسم المؤلفة: د. مصطفى أبو سعد

الناشــــــــر: دار الإبداع الفكري

مكان النشـر: الكويت

سنة النشر: 2006

نبذة عن المؤلف :

د. مصطفى أبو سعد استشاري نفسي و تربوي وأكاديمي متخصص في علم النفس التربوي، وقد حصل على الدكتوراه في علم النفس التربوي من فرنسا ، وحصل أيضا على دبلوم علوم الاتصال والتسويق.

العرض العام

يقع الكتاب فى 277 صفحة من القطع المتوسط وهو عبارة عن مقدمة، وسبعة أبواب، وبدأ المؤلف كتابه بتقرير حقيقة أن الأطفال لا ينبغي أن يوصفون بالمزعجين، منوها إلى أن الخطأ  في الغالب يعود إلى الكبار الذين لا يعرفون كيفية التعامل مع الأنماط السلوكية المختلفة للأطفال.

كما يحتوي الكتاب على توجيهات ونصائح هامة لعلاج سلوكيات الأطفال السيئة التي تعاني منها الأسر، وقد فسر المؤلف أسباب تلك السلوكيات ووضع لها برنامجا مبسطا لتصحيح العلاقات الانسانية في مؤسسة الأسرة، ومن بين تلك السلوكيات:

1- الطفل المتمرد.

2- الطفل العنيد.

3- مخاوف الأطفال.

4- أطفال فرط الحركة و تشتت الانتباه.

5- صعوبات التعلم وما يتعلق برفض طريقة المدرسة.

6- التصاق الطفل بأمه.

7- الطفل كثير الأسئلة.

وقفات مع أبرز فوائد الكتاب

ــ المهارات والمعارف والأنماط الوالدية.

استعرض المؤلف في الباب الأول: المهارات والمعارف والأنماط الوالدية ما بين (الأب المتسلط-الأساليب السبعة للتعامل بفاعلية مع السلوك البغيض لطفلك- الأب الغائب، الأب الطفل، الأب المحارب، الأب الأم – والأساليب الأربعة عشر لتصبح والدا أكثر وعيا).

ــ الصفات الإيجابية للوالدين.

تناول المؤلف صفات الوالدين الإيجابية وفيه تحدث عن 10 قواعد لتغيير السلوك – أسباب عدم إسداء النصح لطفلك-الخطوات العشر التي تجعل طفلك لا يتحمل المسئولية- والطرق العشر لدعم صفات تحمل المسئولية والاعتماد على الذات- والصفات التسع للأطفال متحملي المسئولية.

ــ خلاصة الاستشارات

كتب المؤلف في ثنايا الكتاب خلاصة الاستشارات التي تبرز المهارات التربوية المختلفة التي ينبغي تحققها في المربين ومنها تأثر الطفل بالصراخ أكثر من الضرب ربما.

ــ الآثار المدمرة للسخرية من الطفل

في هذه الجزئية تحدث د. مصطفى أبو سعد عن التقدير الذاتي للطفل مقابل غضبه من السخرية، وعن التربية والإيحاء: هل كلماتنا لها تأثير على مستقبلهم؟ وأورد 22 عبارة من أسوأ ما صدر عن شخص بالغ لطفل، وبالمقابل أفضل 30 عبارة صدرت عن شخص بالغ لطفل.

ــ الإسعافات النفسية للطفل

من الفصول المميزة فصل الإسعافات النفسية للطفل، ومن الأمثلة على ذلك: كيف تسعف طفلا فاشلا في الدراسة، فنصح بتحويل اهتمام الطفل عن معنى الفشل، وأن بإمكانه تجاوز كافة المشاكل؛ وذلك بهدف إعادة الثقة بالنفس لديه من خلال اعتراف المربي بقدرة الطفل على تخطي الفشل.

 

بواسطة: نجاح شوشة
26/12/2017   |    3320   

التعليقات

أضف تعليقك:

حكم وأمثال

الحُلم يتجسد من جديد الحُلم يتجسد من جديد 7 خطوات لتجديد الإيمان في القلوب