` كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس؟


كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس؟

اسم المؤلف: ديل كارنيجي

تاريخ النشر: 1936

الترجمة: مكتبة جرير

تاريخ نشر الترجمة: 2003

التقييم على Goodreads: 4.2 / 5

عرض عام

يتكون الكتاب الأصلي من 288 صفحة، وتوجد أربعة أجزاء في سلسلة التعامل مع الناس، ويتحدث الكاتب في الجزء الأول عن القواعد الأساسية  للتعامل مع الناس وكسب الأصدقاء.

أهم قاعدتين في التعامل مع الناس

ـ لا تنتقد

يقول الكاتب إذا كنت تحب العسل، فلا تهاجم خلية النحل! وكذلك إذا كنت تريد التعامل الطيب من الناس وكسب ودهم فلا تنتقدهم، فلا أحد يحب الانتقاد، فالناس عندما يخطئون فإنهم يبحثون عن الأسباب وراء هذا الخطأ ولا يوجهون الانتقاد لأنفسهم في الغالب، فإذا كنت تريد كسب الناس فابتعد عن الانتقاد.

ـ اعرف سر شخصية  من أمامك.

ويتابع الكاتب أن ثاني قاعدة أساسية في التعامل مع الناس، أن تفهم شخصية من أمامك، فلكل شخص دافع ما يحفزه ويحبه، فعند معرفة سره هذا يمكنك التعامل معه بسهولة، وعليك حينها فعل أحد أمرين: أن تساعد الشخص أمامك على تحقيق هدفه أو أن تتحدث معه فيما يحبه ويحفزه بشكل إيجابي.

أكثر الطرق التي تجعل الناس تعجب بك

ويتحدث الكاتب  بعدها عن كيفية جعل الناس يعجبون بك ويميلون للحديث معك، ويذكر أبرز الطرق التي تجعلك تحقق هذا الهدف ومنها:

1ـ لا تحاول إبهار الناس: ويضيف الكاتب في هذا الفصل أن من أشهر الأخطاء التي يقع فيها الناس عند الحديث مع غيرهم، هي إظهار نقط القوة عندنهم من وظيفة ونجاحات أو صفات شخصية، ولكن في الحقيقة عليك أن تظهر إبهارك بالآخر في الحقيقة، وتتحدث عنه هو لا عنك أنت.

2ـ الابتسامة: ويتحدث الكاتب هنا عن التبسم الحقيقي  وليس المصطنع، وليست فقط الابتسامة التي يرسمها الشخص على شفتيه، وإنما يقصد أن يكون الشخص مبتهجا ومبهجاً في حد ذاته، ويؤكد أن الابتسامة هي الطريق لكل العلاجات الناجحة والسليمة.

ـ اذكر الناس بأسماءهم: ويتابع الكاتب في أساليب كسب الناس وتكوين الأصدقاء، ويقول بأن الناس يحبون أن ينادون بأسماءهم، فحتى الموظف والنادل في المطعم سيشعر بأهمية أكبر إذا ناديته باسمه أو أستاذ فلان.

ـ كن مستمعاً جيداً: ويقول الكاتب أن سر الاستماع الجيد يحدث عندما تستمع إلى شخص يتكلم عن ما يهمه فعلاً، فعليك إذاً أن تجعل الشخص ي تكلم عن دوافعه الشخصية واهتماماته.

ـ تكلم عن اهتمامات الناس: ويشير الكاتب في هذه النقطة إلى نفس الفكرة في أن تجعل الناس يتحدثون في أسرار شخصيتهم واهتمامتهم، وعندها يزداد شغف المتكلم وطاقته خلال حديثه معك.

ـ أعط اهتمام حقيقي: ويشير الكاتب في النقطة السادسة  إلى أكثر الطرق التي تجعل الشخص يكسب الناس حوله، وهي الاهتمام الحقيقي  بكل شخص وعلى طريقته الخاصة، فلا تكتفي بالسلام العابر على الزملاء في صباح اليوم، ولكن أعط  لكل شخص قيمته واعتباره، والذي تشعره من خلالها أنه له أهمية خاصة، مما يجعلك أيضاً مهما عنده.

بواسطة: مرام مدحت
27/01/2018   |    1536   

التعليقات

أضف تعليقك:

حكم وأمثال

الحُلم يتجسد من جديد الحُلم يتجسد من جديد 7 خطوات لتجديد الإيمان في القلوب