` أهم عشر نصائح للمذاكرة والاستعداد للاختبارات

أهم عشر نصائح للمذاكرة والاستعداد للاختبارات

إليك أهم عشر نصائح لمذاكرة فعالة، وتعامل مع فترة الاختبارات:

1ـ ادرسي وحدك

إلا إذا كنت ستدرسين مع اثنتين من صديقاتك الذي لديهم شغف واهتمام هائل بالدراسة وعدم تضييع الوقت.

ابتعدي عن جلسات الدراسة الجماعية فسرعان ما سيبدأ الحديث والدردشة في أمور خارج المذاكرة، وفري الوقت الاجتماعي لما بعد الاختبارات.

2ـ جهزي مكانا مناسبا للمذاكرة

أعدي مكانا خاصا للمذاكرة هادئا ومريحا وخاليا من المشتتات. انتقلي لغرفتك، أغلقي الباب، أغلقي الهاتف، أو الإنترنت على الأقل، إذا لم يكن لديك غرفة خاصة يمكنك اختيار مكان هاديء بالبيت، أو المذاكرة في مكتبة المدرسة.

3ـ أعدي كل ما ستحتاجين

قبل البدء في المذاكرة جهزي كل الأدوات والكتب التي ستحتاجينها، من أقلام وأدوات هندسية مثلا، ودفاتر، وكوب ماء، لا تدعي لنفسك عذرا بالقيام والتجول بحثا عن شيء.

4ـ دوني ملاحظاتك في بطاقات الاستذكار

أعيدي كتابات الحقائق الهامة، والمعلومات، في بطاقات الاستذكار، فهي تساعد على التأكيد على الحقائق التاريخية، والنظريات الهندسية، بأن تكتب الاسم على جهة، والتفاصيل في الجهة الأخرى.

5ـ وجبة خفيفة صحية أثناء الدراسة

للبقاء نشيطة وبتركيز عالي، ابتعدي عن الوجبات السريعة، وتناولي بدلا منها وجبة خفيفة، طبق سلطة، أو كوب حليب، أو بعض المكسرات، فهي تعطي شعورا بالشبع، وتزيد التركيز، وبدلا من الكافيين ومشروبات الطاقة تناولي موز أو تفاح.

6ـ التركيز على المهم

إذا حاولتِ دراسة كل شيء بتركيز كبير وخاصة قبيل الامتحانات فسترهقين نفسك دون طائل، ركزي على الموضوعات الأكثر أهمية، ولمعرفتها: طالعي الامتحانات السابقة، وتنبيهات المعلمين، واسألي زميلاتك، وبعد مذاكرة الأشياء المهمة إذا تبقى وقت انتقلي للتفاصيل.

7ـ خذي قسطا من الراحة

لكل ساعة مذاكرة خذي 15 دقيقة راحة، اقضيها في نشاط بعيد عن الدراسة، مثل: الصلاة، المشي، اللعب.

يمكنك أخذ قيلولة إذا كنت متأكدة أنك ستستيقظين خلال 15-30 دقيقة. فالنوم هو أمثل طريقة لخفض التوتر، وتخلص الدماغ من الفوضى للتركيز على المهم.

8ـ اختبري نفسك

اختبري نفسك بنفسك، أو أعطي بطاقات الاستذكار لأحد والديك أو إخوتك لاختبارك.

9ـ خذي قسطا جيدا من النوم

من أكبر الأخطاء وقت الامتحانات قلة النوم، فهذا يجعل الطالب غير قادر على استرجاع المعلومات والكفاءة في الكتابة والحل، احرصي على النوم لثمان ساعات قبل الاختبار.

10ـ ادرسي من اليوم الأول

لدى بعض الناس قناعة خاطئة بأن المعلومات التي تتم دراستها في بداية الفصل الدراسي ستُنسى بسهولة لاحقا، وهو خطأ، فالمذاكرة من أول يوم هي طريق التفوق، خاصة مع التلخيص واستخدام البطاقات، مما يجعل استرجاعها يوم الاختبار سهلا.

بواسطة: ولاء حسن
18/02/2018   |    1632   

التعليقات

أضف تعليقك:

حكم وأمثال

خمس خطوات عملية للاستعداد لرمضان زوجي العزيز.. عفوًا لقد نفذ رصيدكم! 7 خطوات لتجديد الإيمان في القلوب