` الملفوف الأحمر.. فوائد لا حصر لها


الملفوف الأحمر.. فوائد لا حصر لها

يعد الكرنب الأحمر من الأطعمة المنسية التي لا يأكلها الكثيرون – رغم كثرة فوائدها الصحية، وأهميتها الكبيرة في علاج أمراض عدة؛  حيث يحتوي على عناصر غذائية، وفيتامينات ومعادن كثيرة مثل: الماغنيسيوم، والبوتاسيوم، والحديد، والكالسيوم،  وفيتامينات  A - B - C, وحمض الفوليك، كما يحتوي على ألياف تزيد من تركيز مضادات الأكسدة التي تحمي من أمراض القلب.

مستوى الأحماض النووية

وأكدت دراسة حديثة أجراها المركز القومي للبحوث التابع لوزارة البحث العلمي المصرية، أن مستخلص الكرنب الأحمر له القدرة على تعديل مستوى الأحماض النووية، والمحتوى البروتيني في خلايا الكبد والمخ.

وقالت الدراسة التي أجريت على 48 من الجرذان التي تم تقسيمها إلى ست  مجموعات اشتملت كل منها على ثمانية من الجرذان، أن تواجد المعادن الثقيلة مثل: النيكل، الكوبالت، الكادميوم، النحاس، الرصاص والزئبق في الهواء والتربة والمياه يمكن أن يسبب التراكم الحيوي، الذي يؤثر على مجمل النظام البيئي ويشكل عواقب صحية خطيرة لمختلف أشكال الحياة مثل فقدان الشهية، والشعور بالتعب، والقلق، والاكتئاب، والصداع النصفي، والحساسية، وفرط النشاط في مرحلة الطفولة، ومشاكل التعلم.

وأضافت الدراسة أنه ورغم أن معدن النحاس يعتبر واحدا من المعادن الضرورية للعديد من الوظائف الحيوية والأنشطة الأنزيمية، إلا أنه من أكثر المعادن الثقيلة المسببة للتسمم عندما يزيد عن الحد الذي يحتاج اليه الجسم، كما أن التعرض المزمن له يؤدي إلى التسمم الكبدي، والعصبي.

وأشارت الدراسة إلى أن حقن الجرذان بمادة كبريتات النحاس أدى إلى نقص حاد في مستوى الأحماض النووية الديوكسى ريبوزية، وكذلك نقص حاد في المستوى البروتينى لخلايا كبد ومخ حيوانات التجارب مقارنة بالمجموعة الضابطة. بالإضافة إلى زيادة معنوية ملحوظة فى نشاط إنزيمات الكبد الألانين والأسبرتات أمينو ترانسفيريز، وإنزيم الفوسفاتيزالقلوى.

وخلصت التجارب إلى أن مستخلص الكرنب الأحمر وهو من المصادر الطبيعية المتوفرة له القدرة على تعديل مستوى الأحماض النووية، والمحتوى البروتيني في خلايا الكبد، والمخ وكذلك له كفاءة عالية في زيادة نشاط الأنزيمات المضادة للأكسدة، وتقليل الجهد التأكسدي في أنسجة الكبد والمخ، كما أنه يمكن أن يساعد على التخلص من النحاس من الجسم.

علاج أمراض عديدة

وكانت الباحثة أميرة السعيد أحمد أكدت من خلال بحثها العلمي حول التأثير العلاجي للكرنب الاحمر على فئران التجارب أن الكرنب الأحمر له أثر فعال في علاج البول السكري، وارتفاع كوليسترول الدم وأمراض الكلي والقلب،  فضلا عن  نشاطه الوقائي ضد الأكسدة والسرطان وذلك لاحتوائه على صبغة الأنثوثيانين وفيتامينات أ,ب,ج كما أن له دور فعال في تحسين مستوي دهون الدم ومستوي الجلوكوز ووظائف الكبد.

من جهته، قال المركز الألماني لاستعلامات المستهلك إن الكرنب الأحمر يعد منجماً للفيتامينات "ج" و"ك".

وأوضح المركز الألماني أن 200 جرام من الكرنب الأحمر تحتوي على 400 % من الاحتياج اليومي للجسم من فيتامين "ك"، والمفيد لتخثر الدم.

كما يزخر الكرنب الأحمر أيضاً بالمواد النباتية الثانوية، مثل الأنثوسيانين والفلافونويد والكلوروفيل والاندول والفينول، والتي تحمي الجسم من المواد الضارة.

وإضافة إلى ذلك، يعتبر الكرنب الأحمر من المصادر الغنية بالألياف الغذائية، التي تمنح إحساساً بالشبع لفترة أطول، وتحفز عملية الأيض.

بواسطة: هناء المداح
18/02/2018   |    464   

التعليقات

أضف تعليقك:

حكم وأمثال

البطلة زوجي العزيز.. عفوًا لقد نفذ رصيدكم! 7 خطوات لتجديد الإيمان في القلوب