` الشجاعة تليق بك

الشجاعة تليق بك

يتصور البعض – خطئا- أن الشجاعة خلق لا يناسب الفتيات، وكأنها خلق رجالي، يربطون بين الشجاعة والخشونة، ويخلطون بينها وبين التهور وقلة الحياء والمراعاة، ويظنون أنها مرتبطة بالقوة البدنية والعدوان، ولكن.. الشجاعة بريئة من هذه المغالطات.

الشجاعة هي خلق، هي شيء معنوي، ليست عضلات منفوخة، ولا صوت عال، يعرفها علماء اللغة بأنها: شدة القلب عند البأس، وهو قريب من معناها في علم الأخلاق والاجتماع: الثبات عن المخاوف.

والشجاع يا صديقتي العزيزة يخاف.. نعم، فالشجاعة ليست عدم الخوف، فالخوف انفعال طبيعي، والذي لا يخاف هو مختل عقليا، ولكن الشجاع هو الذي يواجه خوفه، هو الذي يصبر ويُحسن الظن بالله فيقدم على الأمر مستعينا بالله ولا يهرب.

ربما سمعت في حياتك كثيرا من ينصحك لأن تنتبهي وتأخذي حذرك، لمن خوفك من أمور كثيرة سيئة في الحياة، لمن أحبطك عن تحقيق طموحاتك الكبيرة بأنها تحتاج إلى قدرات وإمكانات أكبر منك.. ولكنني اليوم أقول لك شيئا جديدا:

"تشجعي".

نعم يا عزيزتي.. كوني شجاعة، فقمم الجبال ليست للجبناء.

كوني شجاعة.. فالشجاعة تليق بك كفتاة مسلمة تثق في ربها وتستمد نورا من الصالحات، من أسماء ذات النطاقين التي حملت الطعام للنبي صلى الله عليه وسلم وأبيها أبي بكر الصديق – رضي الله عنه- في وقت عصيب أثناء الهجرة، وكتمت السر عن المشركين وتعرضت للضرب من الخبيث أبي جهل فثبتت بعزة وكرامة.

واستمرت شجاعة في مقام آخر بعد زواجها، حيث كانت تحمل هما كبيرا في إدارة شؤون بيتها لضيق الحال وفقر زوجها الزبير بن العوام – رضي الله عنه- آنذاك، رغم أنها تربت في بيت وفرة، ولكن قلبها الثابت وشجاعتها جعلاها تتحمل وتثبت وتنجح.

وحتى بعد أن كبرت وعميت وقُتل ابنها ظلت شجاعة قوية معتزة بنفسها واثقة بربها، واجهت الحجاج بن يوسف الثقفي الذي اشتهر بظلمه وطغيانه وردت عليه بشجاعة نادرة.

كوني شجاعة، فحياؤك يحتاج إلى حماية، يحتاج أن تقولي: لا.. لكل ما يخدشه، أو يستهين بكرامتك.

كوني شجاعة، فأحلامك تحتاج إلى عزيمة، إلى صبر وثقة، وكلها من مكونات الشجاعة.

كوني شجاعة، فطريق الحياة أمامك يحتاج إلى قلب قوي، قد يخاف ولكنه لا يستسلم وينهزم.

بواسطة: مي عباس
24/02/2018   |    300   

التعليقات

أضف تعليقك:

حكم وأمثال

خمس خطوات عملية للاستعداد لرمضان زوجي العزيز.. عفوًا لقد نفذ رصيدكم! 7 خطوات لتجديد الإيمان في القلوب