` المبادئ السبعة الأساسية لإنجاح الزواج


المبادئ السبعة الأساسية لإنجاح الزواج

اسم الكتاب: المبادئ السبعة الأساسية لإنجاح الزواج

اسم الكاتب: جون جوتمان

سنة النشر: 2000

الترجمة: مكتبة جرير

سنة الترجمة: 2010

التقييم على Goodreads : 4.19 من 5

نبذة عن المؤلف

جون جوتمان هو دكتور في علم النفس وباحث في العلاقات الزوجية،  وصاحب مؤسسة " جوتمان" للاستشارات الزوجية، ومن خلال ملاحظاته للمشاكل الزوجية ألف كتاب "المبادئ السبعة الأساسية لإنجاح الزواج" ليضم فيه أفضل النصائح لإنجاح الحياة الزوجية.

عرض عام

يوضح الكاتب أن الزواج مؤسسة تحتاج إلى جهد من كلا الزوجين لإنجاحها، ويجب على كل من الزوج والزوجة العمل الدائم لجعل هذا الزواج مثمر، ويلخص الكاتب هذا الجهد في سبع قواعد أساسية لإنجاح الزواج.

1ـ تحسين خريطة الحب

يقول الكاتب أن لكل شخص خريطة خاصة به، فمثلا هناك من يحب لعب الرياضة، أو مشاهدة المباريات، وهناك من يحب الهدايا والخروج للتسوق، ويضيف أن معرفة الزوج والزوجة بخريطة شريك الحياة يزيد درجة الحميمية بينهم.

2ـ تغذية مشاعر الإعجاب

يشير الكاتب إلى أهمية تبادل مشاعر الإعجاب بين الزوجين، ويقول بأن الزواج الناجح هو الذي يركز فيه كلا الزوجين على الصفات الإيجابية في شريك حياته ويتغاضى عن السلبيات، وينصحهما بتعداد الصفات الإيجابية وإخبار الطرف الآخر بها كل فترة.

3ـ شارك كل اللحظات مع الطرف الآخر

وينصح الكاتب الزوجين في هذا الفصل بأن يتشاركا تفاصيل اليوم الصغيرة، حتى تلك المشاوير السريعة، أو المهام البسيطة، لأن هذا من شأنه أن يعزز التقارب، ويغذي بنك المشاعر لديهما، ويجعل المشاكل تمر بسلام فيما بعد.

4ـ السماح بالتأثير

ويتابع الكاتب أهم القواعد لإنجاح الزواج، ويقول أن الطبيعي في الزواج أن يتأثر الزوجين ببعضهما، وأن هذا الأمر صحي وطبيعي، ما دام التأثير مبتادلا، فعدم تأثير الشخص على الآخر يشعره بالإحباط وعدم الحميمية.

5ـ المشاكل القابلة للحل

يقسم الكاتب أنواع المشاكل التي يتعرض لها الزوجين إلى نوعين، النوع الأول هو المشاكل القابلة للحل، ويعرفها الكاتب بالمشاكل الناتجة عن حدث كالنسيان أو الخطأ أو أي فعل آخر وقتي، وينصح الكاتب بحل هذه المشاكل سريعاً وعدم تركها لتتفاقم، لأن ترك المشكلة بدون حل يطورها إلى مشاكل أكبر.

6ـ المشاكل الغير قابلة للحل

يقول الكاتب في هذه القاعدة أن هناك بعض المشاكل غير القابلة للحل، وهي في الحقيقة ليست مشاكل بل هو اختلاف طبيعي بين شخصين مختلفين، وتنشأ هذه المشاكل من اختلاف المبادئ والقناعات بين الزوجين، ويقول الكاتب أن طريقة التعامل مع هذه المشاكل تتلخص في خطوتين، الأولى أن يتقبل كل منهما الآخر وقناعاته، والثانية أن يكون هناك تغاضيا متبادلا بينهما.

7ـ الأهداف المشتركة

ويختم الكاتب بهذه القاعدة المهمة، والتي تتحدث عن أهمية مشاركة الأهداف بين الزوجين، ويقول الكاتب أنه يجب على كل شريك أن يعرف أهداف الآخر وطموحاته ويساعده في تحقيقها.

ثم يتابع الحديث في نفس القاعدة ويتكلم عن نوعين آخرين من الأهداف غير الأهداف الشخصية، وهي الأهداف الأسرية، والأهداف السامية، والأهداف الأسرية كتربية الأبناء، وينصح الكاتب فيها الزوجين بممارسة النشاطات التي تخص تلك الأهداف سوياً.

أما الهدف الثالث، وهو الهدف السامي كالأعمال الخيرية والتنموية للمجتمع، ويضيف الكاتب أن الأسر التي تتشارك لتحقيق أهداف سامية تكون أقوى بكثير من غيرها، ويترابط أفرادها بقوة.

بواسطة: مرام مدحت
28/02/2018   |    1202   

التعليقات

أضف تعليقك:
بواسطة: Qasem   |    28/09/2018 11:30:18 م

السلام عليكم أرغب بشراء كتاب جوتمان الذي اسمه المبادئ الأساسية السبعة لإنجاح الزواج

حكم وأمثال

الحُلم يتجسد من جديد الحُلم يتجسد من جديد 7 خطوات لتجديد الإيمان في القلوب