` عرض كتاب اقهر الاكتئاب – دليل عملي للتغلب على الاكتئاب


عرض كتاب اقهر الاكتئاب – دليل عملي للتغلب على الاكتئاب

اسم الكتاب: اقهر  الاكتئاب

اسم الكاتب: ديفيد هيندز

سنة النشر: 2001

الترجمة: مكتبة جرير 2008

التقييم على  Goodreads3.17 من 5

عرض عام

يتحدث الكاتب عن الاكتئاب كمرض، وهو صاحب عيادة متخصصة لمساعدة مرضى الاكتئاب، ويشير إلى أن الاكتئاب ليس حالة شاذة بل هو مرض عادي جدا يصيب البعض مثل الإنفلونزا، وينصح كل من عانى أو يعاني منه بالبدء في خطوات التشافي وأن يبذل الجهد للتعافي.

المعرفة

يتحدث الكاتب عن خطوات علاج الاكتئاب و يبدؤها بالمعرفة، فأن يعرف الشخص أنه مصاب أصلاً يسهل عملية العلاج بشكل كبير، حيث أنه يوجد الكثير من اللذين يعانون من الاكتئاب لا يعلمون أنهم مصابون به.

ويوضح الكاتب أنه من الطبيعي أن تشعر بالإحباط عندما تفقد عملك، أو شخص عزيز عليك،  أو لأي ظروف سيئة، لكن ليس طبيعياً أن تظل تشعر بالحزن لفترات طويلة، ونوبات متكررة، أو بشكل كبير جدا، فهذه علامة على الاكتئاب.

ويتابع أن البدء في علاج الاكتئاب مبكراً يسارع في الشفاء، وأن إهمال العلاج والانتظار أن ينتهي الاكتئاب من تلقاء نفسه يزيد الأمر سوءاً.

الفصل

يتابع الكاتب حديثه عن الخطوات المهمة للتخلص من الاكتئاب، ويقول إن على الشخص أن يفصل الاكتئاب عن نفسه، فلا يقول أنا مكتئب مثلا بل يقول جاءتني حالة الاكتئاب.

ومن أفضل الأفكار التي تساعد في هذه النقطة، أن يتخيل الشخص الاكتئاب وكأنه حيوان أليف، فمثلا وينستون تشرشيل تخيل الاكتئاب على أنه كلبه الأليف، فعندما يكون الحيوان قريباً منك ستشعر بالحزن أما إذا ابتعد قليلاً ستبدأ بالتقاط أنفاسك وعندما يكون بعيداً تمارس حياتك بشكل طبيعي، ففكرة الفصل في تفكير الشخص تجعل الاكتئاب من الممكن التغلب عليه.

التصالح

يقول الكاتب إن التصالح من أهم الخطوات التي تساعدك للتخلص من الاكتئاب، فعندما يحمل الإنسان هم الماضي وكل ما تعرض له من أذى، ويحنق عليه دائماُ فإنه كالذي يحمل حجارة ألقاها عليه الآخرون كدليل على إساءتهم له، فهو يحمل أثقالاً ترهقه كلما مضى، فالتصالح مع مشاكل الطفولة، والقرارات الإجبارية،  ومحاولة رؤية الصورة بشكل أشمل يجعل الإنسان مرنا ومقبلا على الحياة.

المنظور

ويقول الكاتب في هذه النقطة أن الاكتئاب يضع نظارة على عين الشخص المصاب به، تجعله يرى فقط  جوانب الفشل والسلبيات في حياته، ولا يرى أية إيجابيات على الإطلاق، وهو عكس الواقع بالطبع، فالفشل ليس سبباً للفكرة السلبية عن الذات لكن المنظور، وينصح الكاتب  بالنظر للإيجابيات الصغيرة في حياة الشخص.

الدعم

ويشير الكاتب في هذه الخطوة إلى أهمية التواصل مع الغير وعدم الانعزال الدائم، لأن الانعزال  يعزز الأفكار السلبية بشكل كبير، لذا يقول الكاتب أن على الشخص المكتئب أن يتواصل مع الآخرين ويسمح لهم بتقديم دعمهم، أو على الأقل يتواصل فقط معهم.

الحركة

الركود من أهم أسباب الاكتئاب والهموم، فالحركة تعزز حياة الإنسان، ولأن الركود أو عدم الخروج من البيت يجعل الأيام تشبه بعضها ويزداد الروتين، ويرشد الكاتب أي شخص يعاني من الاكتئاب أن يخرج من المنزل ولا يقضي أيام متتالية في البيت لا يفعل شيئاَ.

بواسطة: مرام مدحت
04/03/2018   |    620   

التعليقات

أضف تعليقك:

حكم وأمثال

الحُلم يتجسد من جديد الحُلم يتجسد من جديد 7 خطوات لتجديد الإيمان في القلوب