` عرض كتاب سيكولوجية الاقناع


عرض كتاب سيكولوجية الاقناع

اسم الكتاب: سيكولوجية الإقناع

اسم الكاتب: روبرت شيالديني 

سنة النشر: 1984

الترجمة: أحمد المغربي – 2011

التقييم على Goodreads: 4.19 من 5

عرض عام

يتحدث الكتاب عن الطرق والأساليب التي يمكن أن يستخدمها الشخص ليقنع من أمامه، وبشكل دقيق يشرح الطرق للوصول إلى كلمة نعم بدلاً من الرفض لمطالبك من الناس.

رد الجميل

يبدأ الكاتب بأول طريقة مساعدة لإقناع من أمامك بمطالبك، ويشرح فيها بعض الشخصيات المتمسكة برأيها، حيث يشعر بعض الناس بالهزيمة عندما يوافقك الرأي في المناقشة، ويبدأ بعد عدة مناقشات في المعارضة المحضة الشديدة.

ويقول الكاتب إن أفضل طريقة للتعامل مع هؤلاء الناس أن تعطيه أمانا أو رسالة طمأنينة مفهومها أنه لن يخسر أي شئ إذا أذعن لرأيك، ويبدأ بعدها هذا الشخص في الموافقة على رأيك الذي اقتنع به كرد جميل لك.

الاستمرارية

وتعتمد هذه الطريقة على تكرار الفكرة على الشخص أمامك أكثر من مرة، ولابد أن يكون حيادياً تجاه فكرتك وليس لديه حكما مسبقا عنها، وتستخدم بعض شركات الإعلانات هذه الطريقة لإقناعك بالمنتج.

الدليل الاجتماعي

ويوضح الكاتب أن هذا الأسلوب مناسب للأشخاص المترددين والقلقين، وتعتمد الفكرة على أن توضح لمن أمامك أن هناك إجماعاً من الناس على رأي معين أو فكرة معينة باستثنائه هو، فيبدأ بتحويل فكرته والإذعان لك.

الإعجاب

ويتابع الكاتب طرق الإقناع، ويقول إن من أهم الأسباب النفسية المؤثرة على إقناع من أمامك هي أن يكون معجبا بشخصك ومقتنع بك أنت، فإذا لم يعجبه طريقتك وشخصيتك فستحاول البحث عن وسيلة مساعدة لتؤثر عليه.

أما إذا كنت تلتقي به لأول مرة فاحرص على أن ترتدي ثياب نظيفة وأن تتحدث بطريقة منمقة، لأن هذا يساعدك على أن تنال إحترامه ومن ثم الاقتناع برأيك.

السلطة

يقول الكاتب إن الناس يقتنعون بكلام من له سلطة عليهم كالمدير أو من هم أكبر سناً وخبرة، وإذا لم تكن لك سلطة مباشرة فيمكنك محاولة الوجود في موقف كالسلطة لإكسابك مصدر للثقة.

القيمة

وتعتبر هذه الطريقة مناسبة جداً للأشخاص الذين يعتمدون على المنطق والتحليل في تفكيرهم، وعليك أن توضح لهم دائماً المميزات والعيوب لما تقوله للتأثير عليهم.

بواسطة: مرام مدحت
13/03/2018   |    451   

التعليقات

أضف تعليقك:

حكم وأمثال

الحُلم يتجسد من جديد الحُلم يتجسد من جديد 7 خطوات لتجديد الإيمان في القلوب