` أشهر كتب التنمية الذاتية: العادات السبعة للناس الأكثر ف


أشهر كتب التنمية الذاتية: العادات السبعة للناس الأكثر فعالية

اسم الكتاب: العادات السبع للناس الأكثر فعالية.

اسم الكاتب: ستيفن آر كوفي.

سنة النشر: 1989.

الترجمة: مكتبة جرير سنة 2008.

التقييم على Goodreads: 4 من .5

عرض عام

يعتبر كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية الأشهر بين كتب التنمية الذاتية، فقد تم ترجمته لأكثر من 40 لغة، وبيع منه أكثر من 25 مليون نسخة حول العالم، وأجمع معظم القراء على فعالية الكتاب في التأثير على حياتهم وتغييرها.

ويتناول الكتاب سبع عادات يمتاز بها الأشخاص الناجحون والمؤثرون في الحياة، ويمكن لأي شخص أن يتعلم العادات السبعة ويبدأ بتطبيقها في حياته.

1ـ كن مبادراَ وإيجابياَ

يبدأ الكاتب بالعادة الأولي وهي المبادرة والإيجابية، ويتحدث فيها عن نوعين من الناس، النوع الأول: هم الأشخاص الذين يستسلمون للظروف المحيطة، ويتحججون دائماً بمن حولهم، وبالظروف وحتى بحالات الطقس لتبرير تأخرهم وفشلهم، أما النوع الثاني: هم الأشخاص الذين يدركون جيداً أن الظروف تحدث لكل البشر، ويحاولون إيجاد الحلول بدلاً من الاستسلام، فعندما تنقطع الكهرباء يشعلون شمعة ويكملون دراستهم أو عملهم.

ويقول الكاتب إن الشخص المبادر يفكر دائماً في الحل، بينما يفكر المتباطئ في المشكلة ويحزن، وينصح الكاتب القراء بالتركيز دائماً على الأمور التي يمكنهم إحداث تأثيرعليها، ونتيجة لذلك ستتقلص المشاكل التي لا يستطيعون التأثير عليها.

2ـ ابدأ والنهاية في ذهنك

يتنقل الكاتب للعادة الثانية للفعالية، وهي أن تتذكر دائماً النهاية، فإذا أردت أن تصل في نهاية عمرك لحياة هادئة مليئة بالنجاحات فابدأ الآن، وإذا أردت للناس أن يتذكروك بالخير بعد مماتك فاصنع المعروف وصل رحمك من اللحظة.

3ـ ترتيب الأولويات

يقول الكاتب إن من أهم العادات للناس الأكثر فعالية هي ترتيب الأولويات وتنظيم الوقت، وينصح القارئ بوضع الأولوية دائماً للأنشطة التي تعود عليك بالنفع فيما بعد كتعلم لغة جديدة، أو الدراسة لتطوير مستقبلك المهني، ومحاولة البعد وتقليص الوقت للأمور التي لا تعود عليك بالنفع كمتابعة مواقع التواصل الاجتماعي، وأن تبدأ بالأمور الهامة والعاجلة كإتمام مهام العمل.

4ـ المكسب المشترك

يتابع الكاتب عادات الناجحين، ويقول إن التفكير الإيجابي، والمكسب المشترك لكل الأطراف هو أسلوب الأشخاص الناجحين، لذا لا تحاول إرضاء نفسك ورغباتك على حساب الآخرين، لأنك إذا فكرت في مصلحتك فقط ربما تكسب في الوقت الحالي فقط ، ولكن على المدى البعيد تخسر الأشخاص والعلاقات الاجتماعية التي تقدم لك فوائد لا حصر لها في المستقبل.

 وحتى في العلاقات الأسرية بين الزوجين كلما حاول أحد الأطراف تحقيق سعادته دون الالتفات للآخر سيخسر كثيراً، ولن يحظى بحب وتقدير شريكه والمكاسب الضخمة التي يمكنه الحصول عليها إذا اهتم بالآخر.

 5ـ افهم الآخر أولاً

يقول الكاتب إننا نحاول دائماً إيصال مفهومنا للآخر، لكن لا نعير اهتمامًا كبيرًا بحسن الاستماع، ومحاولة فهم الآخر بدون تحيز أو أحكام سابقة، ويضيف بأن الفهم والاستماع العميق للغير تجعله يهتم ويفهم ما تقول فيما بعد بشكل كبير جدًا.

6ـ التعاون الإبداعي

ويعتمد التعاون الإبداعي على المشاركة الفعالة بين أفراد فريق ناجح، بينما يتقن كل واحد منهم مهارة معينة، فالتعاون الفعال بينهم ينتج في النهاية عملاً مميزاً ومبدعاً بعكس العمل الفردي.

7ـ ابق المنشار حاداً

ويشرح الكاتب العادة الأخيرة بمثال لقاطع خشب لديه منشار يستطيع قطع 7 أشجار مثلاً في الساعة، ولكن إذا قام بسن منشاره فيمكنه قطع 10 أشجار في نفس الوقت، لذا ينصح القراء بتطوير الذات في مجال عملهم، أو حتى مجالات التربية والمنزل، فتطوير نفسك يوفر عليك الوقت والمجهود فيما بعد، ويجعلك تتقدم بسهولة.

المصادر

كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية.

قناة يوتيوب: أسلوب.

قناة يوتيوب: أخضر.

قناة يوتيوب: الزتونة.

بواسطة: مرام مدحت
26/03/2018   |    442   

التعليقات

أضف تعليقك:

حكم وأمثال

الحُلم يتجسد من جديد الحُلم يتجسد من جديد 7 خطوات لتجديد الإيمان في القلوب