` عرض كتاب: كيف تتحدث إلى أي شخص؟


عرض كتاب: كيف تتحدث إلى أي شخص؟

اسم الكتاب: كيف تتحدث إلى أي شخص؟

اسم الكاتب: ليل لوندز.

سنة النشر: 1999.

الترجمة: مكتبة جرير 2006.

التقييم على Goodreads : 3.8 من 5.

عرض عام

أحيانًا تحتاج إلى فتح حديث مع شخص ما لأسباب مختلفة كالعمل والدراسة أو لبناء صداقة جديدة، لكن قد يمنعك الحرج، أو لا تجد مناسبة جيدة، لذا يرشدك الكتاب إلى طرق وحيل عملية تساعدك على بدء الحوار مع الآخرين.

البيئة المشتركة

عندما تجتمع مع شخص في مكان ما فإنه يوجد غالباَ أمر مشترك  للتحدث عنه في البيئة التي تجمعكما، كالطقس أو أجواء المكان أو الديكور، فعندما تتحدث عن شيء ما في المكان الذي يجمعكما سيبدأ الآخر في الاسترسال في الحديث بدون الشعور بالحرج أو الغرابة، أما إذا لم يكن هناك شيء محدد للحديث عنه في المكان حولك، فيمكنك التحدث عن أمر عام كمباريات الرياضة أو أي حدث جديد على الساحة.

لا تبدأ الحديث بطلب التعرف، لأن هذا من شأنه أن يجعل الآخر يتحسس أو يشعر أن هناك شيئًا غريبًاً. ابدأ الحديث وكأنك تعرف الشخص من قبل.

الوقت المناسب

يقول الكاتب إن من أهم النقاط التي يجب مراعاتها عند فتح الحديث مع الآخر هي مراعاة التوقيت، حتى لا يشعر بأنك متطفل أو لا تراعي الوقت، فلا تتكلم أثناء حديثه مع الآخرين أو تناوله الطعام.

التاريخ المشترك

يتابع الكاتب الحيل والأفكار التي تساعدك على بدء حديث مع الآخرين، موضحًا أن الناس يشعرون بالألفة مع الذين يشتركون معهم في بعض الأمور، فمثلاً حب نفس الرياضات، أو متابعة نفس البرامج تجعل الشخص أمامك يشعر بأنك لست غريباً بدرجة كبيرة، لذا يمكنك استعمال هذه الفكرة عندما تلاحظ متابعة الشخص أمامك لبرنامج ما، أو ارتدائه لشعار ما، لتبدأ بالحديث عن هذا الموضوع.

المرآة

يقول الكاتب إن لكل شخص بعض التعبيرات التي يستخدمها بكثرة، فاستخدامك لنفس الكلمات والجمل يشعر من أمامك بالقرب منك وأنك تعرفه، لذا يمكنك استخدام هذه الحيلة للتقرب من الآخرين.

الأفكار المجردة

يشرح الكاتب طريقة تطور الحديث بين شخصين، بأن الحديث يبدأ غالباَ من فكرة عامة ثم ينتهي لكلام محدد وعندها ينتهي الحديث، لكن إذا أردت للنقاش ألا ينتهي، فيمكنك التعقيب على آخر كلمة ذكرها المتكلم وتحويلها لموضوع عام مرة آخرى، فمثلاً إن تحدث هو عن نوع طعام معين يمكنك فتح الحديث حول فكرة الطعام الصحي وتأثيره على الحياة وأنظمة الغذاء، وبذلك تضمن للحديث أن يستمر لفترة أكبر.

الببغاء

ينتقل الكاتب لحيلة أخرى لتعميق الحوار مع الآخرين، وهي تكرار آخر جملة أو كلمة في كلام الآخر، مثل أن ينهي حديثه بكلمة "أزمة عالمية"، فقولك "أزمة عالمية؟" بصيغة التساؤل، أو الاستزادة، يجعله يشعر أنك تريد معرفة المزيد عن وجهة نظره أو تستفسر، وهذا يجعله يسترسل بالحديث مرة أخرى ويوضح كلامه ولا يتوقف الحديث.

المصادر

كتاب كيف تتحدث إلى أي شخص.

قناة يوتيوب: أخضر.

كتاب فن الاختلاط بالناس - جين مارتينت.

بواسطة: مرام مدحت
04/04/2018   |    252   

التعليقات

أضف تعليقك:

حكم وأمثال

الحُلم يتجسد من جديد الحُلم يتجسد من جديد 7 خطوات لتجديد الإيمان في القلوب