` الكركم.. ملك البهارات


الكركم.. ملك البهارات

يعد الكركم نوعا من النباتات الجذرية، وهو من فئة الزنجبيليات، ويُطلَق عليه "ملك البهارات"؛ نظرا لخواصه الطبية الفعالة، كما أنه من أشهر البهارات الملونة للطعام بلون أصفر ذهبي، والتى تستخدمها ربات البيوت فى إعداد الطعام، لما له من فوائد  صحية كثيرة لاحتوائه على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن التى تحمى الجسم من أمراض عدة.

تقوية الذاكرة

وكشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون أمريكيون من جامعة نيويورك أن الاستهلاك اليومى من الكركم الذي يحتوي على مادة "الكركمين"، يحسن الذاكرة والمزاج عند من يعانون من فقدان الذاكرة المعتدل.

وأظهر البحث الذي نشر في المجلة الأمريكية للطب النفسي والشيخوخة أن الكركمين يعزز أداء الذاكرة لدى الأشخاص الذين يعانون من الخرف، فضلا عن تأثير الكركمين على اللويحات المجهرية والتشابك فى أدمغة الناس مع مرض ألزهايمر.

وأظهرت دراسات سابقة عدة أن الكركمين له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، وهو تفسير محتمل لانخفاض انتشار مرض ألزهايمر وضعف الأداء المعرفي فى الهند.

وقال الدكتور جارى سمال مدير الطب النفسي للشيخوخة في جامعة كاليفورنيا: إن "الكركمين يحد من الإصابة بالزهايمر بسبب قدرته على الحد من سموم الدماغ، التي ترتبط بمرض الزهايمر والاكتئاب الشديد".

وأضاف الباحثون أن الكركم يمتلك قدرة فائقة على الحد من الاكتئاب الشديد لأنه يعزز وظائف اللوزة والمهاد وهى مناطق بالدماغ التى تتحكم في الذاكرة والوظائف العاطفية.

مسكن طبيعي

وأكدت دراسة طبية حديثة فعالية الكركم كمسكن في تخفيف آلام الإصابات الرياضية.

وأوضحت الدراسة التي أجريت في جامعة روما بإيطاليا، أن أولئك الذين فضلوا التداوي بالمسكنات كانوا أكثر عرضة للمعاناة من المضاعفات المرتبطة بالمرض بمعدل أربع مرات.

وقال الدكتور"فرانشيسكو دى بيرو"، أستاذ الأمراض الروماتيزمية في جامعة روما إن الكركم يمكن أن يمثل خيارا واعدا آمنا، وكعلاج مسكن لآلام العظام والغضاريف المرتبطة بالتمارين الرياضية عالية الكثافة والأنشطة البدنية.

كما يعتقد الباحثون أن الكركم يفيد أيضا مرضى الالتهابات، مثل مرضى التهاب المفاصل، دون التسبب في حدوث مضاعفات مرتبطة بالعديد من العلاجات الكيميائية المعروفة.

وذكر موقع authoritynutrition كثيرا من الفوائد الصحية للكركم ومنها: 

1- يحتوى على مواد مضادة للأكسدة تعمل على محاربة الجراثيم والبكتريا كما أنها علاج طبيعى  للالتهابات وتطهير الجروح والحروق ومسكن طبيعى للألم، فهو يعالج الصدفية والأمراض الجلدية، والتهاب المفاصل.

2- له دور فعال في علاج أمراض الجهاز التنفسي مثل: الربو، والحساسية، ونزلات البرد، والأنفلونزا، كما أنه مقاوم للسعال.

3- يحتوي الكركم على نسبة كبيرة من الفيتامينات التي تعمل على محاربة الأمراض السرطانية والوقاية من بعضها مثل (سرطان البروستاتا والقولون والثدي والجلد والدم).

4- يعزز جهاز المناعة، ويطرد السموم من الجسم، ويحسن صحة الكبد، وينشط الدورة الدموية.

5- يساعد على إنقاص الوزن، والتخلص من الدهون الزائدة. 

6- يحتوي على عناصر غذائية تعمل على تحسين عملية الهضم والتخلص من الانتفاخ والغازات وعلاج القولون.

7-  يساعد على محاربة مرض الزهايمر وذلك لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة والالتهابات، كما أنه ينشط الذاكرة ويحمى من الجلطات.

8- يساعد مرضى السكر في ضبط مستوى السكر في الدم.

9-  يحمي مرضى القلب والضغط من الجلطات والسكتات الدماغية.

10- يحافظ على الأعصاب ويحمي من أمراض الدماغ.

11- يحتوي على خصائص تقوم على تعزيز صحة البشرة ونضارتها والتخلص من الكلف والبثور والحبوب، كما أنه يوحد لون البشرة، ويخفى البقع الداكنة، وعلامات التجاعيد. 

12- يعمل على تغذية الشعر وقوته ولمعانه، كما أنه يمنع تساقطه وتلفه، ويعزز الدورة الدموية في فروة الرأس. 

موضوع متعلق:

امرأة أوقفت انتشار السرطان بمسحوق الكركم

بواسطة: هناء المداح
17/04/2018   |    270   

التعليقات

أضف تعليقك:

حكم وأمثال

نصائح ووصفات شهية لأكلات عيد الأضحى زوجي العزيز.. عفوًا لقد نفذ رصيدكم! 7 خطوات لتجديد الإيمان في القلوب