` الاستعداد لشهر رمضان من خلال العبادات


الاستعداد لشهر رمضان من خلال العبادات

اقترب وصول الشهر الكريم، ويستعد الناس لاستقباله بطرق مختلفة، وفي هذا المقال نستعرض أفكارا للاستعداد له على مستوى العبادات.

1ـ الصيام: إذا كانت لديك أيامًا لم تقضها بعد فبادري بالقضاء، وصيام النفل أيضا، فهذا الشهر ترفع فيه الأعمال إلى الله تعالى، عن عائشة رضي الله عنها قالت: "كان رسول الله يصوم حتى نقول لا يفطر، ويفطر حتى نقول لا يصوم، وما رأيت رسول الله استكمل صيام شهر قط إلا رمضان، وما رأيته في شهر أكثر منه صياماً في شعبان" متفق عليه.

وللعلماء تفصيل في صيام النصف الثاني من شهر شعبان، قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إِذَا بَقِيَ نِصْفٌ مِنْ شَعْبَانَ فَلَا تَصُومُوا" رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح.

قال سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله-: (الذي ما صام أول الشهر ليس له أن يصوم بعد النصف؛ لهذا الحديث الصحيح، وهكذا لو صام آخر الشهر ليس له ذلك من باب أولى؛ لقوله ﷺ: "لا تقدموا رمضان بصوم يوم ولا يومين إلا رجل كان يصوم صوماً فليصمه".

 الذي له عادة لا بأس، إذا كان عادته يصوم الإثنين والخميس فلا بأس أن يصوم، أو عادته يصوم يوم ويفطر يوم لا بأس.

أما أن يبتدئ الصيام بعد النصف من أجل شعبان هذا لا يجوز، أما لو صام بدءاً من أربعة عشر أو من خمسة عشر أو من ثلاثة عشر أو ... فلا بأس، لأنه أكثره إذا صام كله أو أكثره فلا بأس، أما إن كونه يفطر النصف الأول ثم يبتدي هذا هو المنهي عنه)[1].

2ـ تناولي طعامًا أقل: استعدي لرمضان بالتقليل من الطعام، وتناول الطعام الصحي، تجنبا للصداع في الأيام الأولى، ولضبط الشهية.

3ـ تذكري فضل رمضان: تذكري الآيات والأحاديث عن رمضان، واقرئي واستمعي للمواعظ التي تحيي في قلبك الهمة لاغتنام الشهر الكريم.

4ـ قومي الليل: استيقظي ولو 15 دقيقة قبل الفجر، وزيديه مع الوقت، سيسهل عليك التهجد في رمضان.

5ـ التلاوة والحفظ: راجعي حفظك، أو احفظي الجديد، جددي علاقتك مع القرآن قبل دخول رمضان، فما أجمل أن تصلي في لياليه المباركة من حفظك في سكون وخشوع.


[1] من برنامج نور على الدرب.

بواسطة: مروة الشعار
19/04/2018   |    420   

التعليقات

أضف تعليقك:

حكم وأمثال

الحُلم يتجسد من جديد الحُلم يتجسد من جديد 7 خطوات لتجديد الإيمان في القلوب