` عرض كتاب: كلمات نقتل بها أولادنا

عرض كتاب: كلمات نقتل بها أولادنا

اسم الكتاب: كلمات نقتل بها أولادنا

اسم الكاتبان: جوزيف وكارولين ميسنجر.

سنة النشر: 2005.

الترجمة: دار الفراشة 2008.

عرض عام

يتناول الكتاب قضية تأثير الكلمات في تربية الأطفال، مؤكدًا على أن الكلمات المبطنة هي الأكثر تأثيرًا على الطفل، وفي حين يطلب الآباء من أطفالهم إخبارهم الصدق دائمًا، يستعملون هم تحذيرات غير حقيقية ويخيفونهم بالـ"البعبع"!

وعندما يكبر الطفل تتكسر لديه مصداقية أهله ولا تصبح كما كانت من قبل، بعكس إذا ما اعتمد الآباء على أساليب حقيقية وتحذيرات صريحة.

المصادرة على المستقبل

يقول الكتاب أن الكلمات والجمل التي يوجهها الأهل للأطفال تؤثر عليهم تأثيرًا عميقًا، ويستخدمها الأطفال لتكوين صورة ذهنية عن أنفسهم ويعتبرونها كنبوءة ويبنون عليها مستقبلهم، فعبارة مثل "أنت لن تنفع في الحساب" تعطي للطفل انطباعًا أوليًا عن نفسه ونجاحه وفشله في أحد المجالات، وكذلك عبارات من قبيل: " لو لم تولد لتركت أمك" أو " لقد رفضت العديد من الوظائف المميزة لأهتم بك"؛ فإنها تشعر الطفل بالذنب، وتدفعه للتقيد بنموذج أمه وأبيه لا نموذجه هو الشخصي أو طريقته التي خلقه الله متميزًا فيه.

الحاجات العاطفية

يشرح الكاتبان طريقة تفاعل الأطفال، وسبب رفضهم للمهام الأساسية كالمذاكرة وتنظيف الحجرة، بأن الأطفال " كتل من الطاقة الانفعالية"، فعندما يعند الأطفال أو المراهقين هم في الحقيقة يوجهون رسالة للآباء والأمهات حول حاجاتهم العاطفية، وأنهم بحاجة لمساحة أكبر من الحديث والتشجيع.

وينصح الكاتبان الأهل بالطلب من الطفل أن يحدثهم عن درسه ويشرحه لهم بدلاً من إجباره على المذاكرة، وسيشعر وقتها أنه في "مهمة دبلوماسية"، فنحن أيضاَ نشعر بالتقدير والأهمية إذا طلبت مننا مهمة ويدفعنا هذا الفعل المزيد.

ثم ينتقل الكتاب إلى بعض النقاط المهمة جدا في تربية الأطفال، ويتحدث في فصول الكتاب عن أشهر الكلمات وتأثيرها السلبي والإيجابي، ومن الفصول التي يتحدث فيها هي:

- الهجر: بانفصال أحد الوالدين.

- "لابد أن تنجح".

- " أنا في سنك كنت..!"

- "بالطبع مازلت أحبك لكن يجب أن أعتني بأخيك الصغير".

-  " أنت البكر، يجب أن تكون قدوة لأخواتك".

- "سوف أضربك!".

-  "هذا ليس للأولاد".

- "لقد أرهقتني!"

- "ابنتي لا تفعل سوى الحماقات".

- "أنت ولد شرير، لم أعد أحبك".

بواسطة: مرام مدحت
26/04/2018   |    115   

التعليقات

أضف تعليقك:

حكم وأمثال

خمس خطوات عملية للاستعداد لرمضان زوجي العزيز.. عفوًا لقد نفذ رصيدكم! 7 خطوات لتجديد الإيمان في القلوب