` كيف تستغل وقت السيارة في تعليم أطفالك دينهم؟


كيف تستغل وقت السيارة في تعليم أطفالك دينهم؟

المسافات الطويلة مع الأطفال في السيارة تشكل تحديًّا للأمهات والآباء، فالأطفال مجبولون على حرية الحركة واللعب، وبقاؤهم في مكان صغير كالسيارة يصيبهم بالملل، ويؤدي لكثرة المشاحنات بينهم، ولكن ما رأيك لو عكسنا الأمر، وحولنا هذا الوقت في السيارة إلى فرصة للتعلم والتقارب الأسري؟

أولًا: بدء كل رحلة بالسيارة بدعاء الركوب والسفر

طريقة ممتعة ومفيدة لبدء أي رحلة، وتربط الأطفال بالله، وتساعدهم على حفظ الدعاء.

يمكنك طباعة الدعاء في ورق مزخرف للأطفال الذين يتمكنون من القراءة، ووضعه في مكان مناسب في السيارة.

الدعاء:

كان النبى صلى الله عليه وسلم إذا ركب دابته قال بعد أن يكبر ثلاثًا: سبحان الذى سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون؛ اللهم إنا نسألك فى سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى؛ اللهم هون علينا سفرنا هذا و اطو عنا بعده؛ اللهم أنت الصاحب فى السفر والخليفة فى الأهل؛ اللهم إنى أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب فى المال والأهل والولد، وإذا رجع قالهن وزاد فيهن: آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون. رواه مسلم

ثانيًا: استغلال هذا الوقت في التعلم وقراءة بعض الأذكار المفيدة

من السهل والمفيد تعليم أطفالك الأذكار السهلة، مثل قول: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم، وتشجيعهم على ذلك بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: "مَنْ قَالَ سُبْحَانَ اللهِ العَظِيمِ وَبِحَمْدِهِ، غُرِسَتْ لَهُ نَخْلَةٌ فِي الجَنَّةِ". رواه الترمذي

وتحفزهم بذلك بأن تقول: من سيمتلك نخلا أكثر في هذه الرحلة؟.. فهذا سيجعلهم يتنافسون في الذكر، وتعتاد ألسنتهم عليه.

ثالثًا: مقرأة في السيارة

يمكن استغلال هذا الوقت في السيارة في تصحيح القراءة، وتحفيظ القرآن الكريم، بأن يقرأ الأب أو الأم سورًا صغيرة ويرددها خلفهم الأطفال، ويمكن الاستعانة بتسجيل صوتي مخصص لذلك.

رابعًا: القصص

يمكنك أن تقص قصة هادفة ومشوقة لأطفالك أثناء الرحلة، وإذا كانوا أكبر سنًا ضع كتبا ومجلات في متناولهم؛ فالقراءة من أنفع ما يقضون فيه أوقاتهم.

القصص الصوتية، والكتب المسموعة خيار جيد أيضًا.

خامسًا: المسابقات واللعب

مما يهون مسافات السفر ويدخل السرور على أفراد الأسرة تشاركهم في ألعاب ومسابقات مفيدة ومسلية، مثل لعبة الحروف باللغتين العربية والإنجليزية، والمسابقات المتنوعة التي تثري المعلومات، وكذلك تبادل القصص والألغاز.

بواسطة: ولاء حسن
26/04/2018   |    385   

التعليقات

أضف تعليقك:

حكم وأمثال

الحُلم يتجسد من جديد الحُلم يتجسد من جديد 7 خطوات لتجديد الإيمان في القلوب