` خمس خطوات عملية للاستعداد لرمضان

خمس خطوات عملية للاستعداد لرمضان

يوشك شهر رمضان الكريم على الوصول،  نترقبه بفرحة وشوق لننعش قلوبنا بالإيمان، ونتعرض لنفحات الله تعالى، ليصلح قلوبنا، ويتوب علينا، ونسعد في رحابه بالذكر والدعاء والقرب.

ولأن الكثير من الوقت يضيع على المرأة في المنزل، نقدم لك أفكارًا لإعداد بيتك لاستقبال رمضان، وتوفير الكثير من الوقت لاغتنامه في العبادة.

1ـ  تنظيف وتنظيم البيت بالكامل

النظافة والترتيب بشكل عام من أكثر الأمور التي تزيل التوتر، وتبسط الحياة، وهذا التأثير يظهر أكبر في رمضان، فالبيت النظيف المرتب سيساعدك أكثر على العبادة، ويسهل عليك الحركة في المطبخ، ومع أطفالك، وعند استقبال ضيوفك.

ابدي من الآن في تنظيم وترتيب شامل، ولا تنسي التخلص من الكراكيب، والتصدق بما لا تحتاجينه من ملابس وأغراض، لتنالي الثواب، وتتخففي أيضًا من الفوضى المنزلية.

2ـ الزينة الرمضانية

من الأمور المميزة في أغلب البلدان الإسلامية تزيين الشوارع والحدائق والمنازل لاستقبال شهر رمضان، وهذا الأمر يبعث البهجة في نفوس الجميع، وخاصة الأطفال، وهناك الكثير من الخيارات للديكور الرمضاني، لعل أشهرها: الفوانيس بأشكالها المختلفة، والزينات المضيئة، وزينة الأوراق والقماش المطبوع.

ومن الرائع أن تشاركي أطفالك في إعداد الزينة بنفسك، فهذا يربطهم أكثر باستقبال الشهر، ويجمعكما في أجواء محببة ومتعاونة، وحتى وإن كانت الزينة المصنوعة يدويا من أطفالك ليست بإتقان الجاهزة، ولكنها ستكون أجمل لأنهم أعدوها بأنفسهم، وما أروع أن تتضمن هذه الزينة ملصقات بالأعمال الصالحة لتعليم الأطفال وتشجيعهم.

في هذا الموضوع أفكارًا مصورة:

اصنعي مع أبنائك ديكور رمضاني مميز "مصور"

3ـ إعداد الطعام الصحي

تسوقي للطعام، وانتقي الصحي منه، فشهر رمضان لا يعني الإكثار من السكريات والنشويات والمقليات، وإهمال التغذية الصحية، على العكس هو فرصة لاكتساب عادات صحية، وإراحة المعدة.

أعدي ما يمكن إعداده مسبقا من الأطعمة، وخزني في الفريزر ما يمكن تخزينه، واكتبي قائمة بوجبات الإفطار والسحور، فهذا سيخفف الضغط عليك كثيرا.

4ـ جهزي مكانًا للعبادة

من الأفكار الجميلة إعداد مكان في البيت كمصلى، ولا يلزم أن تكون غرفة كاملة.

إليك هذه الأفكار لإعداد مصلى منزلي

في بيتنا مُصلّى "بالصور"

5ـ لا تنسي الهدوء والبساطة

والأهم من تجهيز المنزل والطعام، وإعداد الزينات، أن تستعدي لاستقبال الشهر الكريم بهدوء النفس والسكينة، والابتعاد عن التوتر والتفاخر، ولا تنتظري الكمال والمثالية في الأمور، كلما كنت أبسط كانت أمورك أيسر، ولا تحتاج أسرتك منك لشيء أهم من الرفق والتسامح والابتسامة، واحذري من العصبية، حتى لا يرتبط رمضان لدى الصغار بالغضب والضيق.

بواسطة: دانية
26/04/2018   |    480   

التعليقات

أضف تعليقك:
بواسطة:   |    20/05/2018 09:52:37 م

حكم وأمثال

خمس خطوات عملية للاستعداد لرمضان زوجي العزيز.. عفوًا لقد نفذ رصيدكم! 7 خطوات لتجديد الإيمان في القلوب