` عرض كتاب: مهارات التواصل مع الأولاد


عرض كتاب: مهارات التواصل مع الأولاد

اسم الكتاب: مهارات التواصل مع الأولاد.

اسم الكاتب: خالد بن سعود الحليبي.

دار النشر: مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني.

سنة النشر: 1431هـ - 2009 م.

عرض عام

يتكون الكتاب من 73 صفحة يشرح فيها الكاتب أساسيات التواصل الفعال والتربية الإيجابية للأبناء، كما يستدل بأسس التربية المستنبطة من السنة النبوية الكريمة.

سبع محاور أساسية

الكتاب مقسم إلى سبعة محاور أساسية، وهي:

تعريفات خاصة.

مهارات التواصل والتربية الإيجابية.

جدارة الطفل والمراهق أن يحاور.

فوائد الحوار مع الأولاد.

الإعداد النفسي للحوار مع الأولاد.

مهارات التواصل مع الأولاد.

أساليب عملية في التواصل الناجح.

عناصر الاتصال

يقول الكاتب إن أنماط الاتصال مع الآخر تشمل 3 عناصر رئيسية يجب الوعي بها، وهي: الكلام (المحتوى)، والإيماءات الجسدية (الحركة)، والنبرات الصوتية (الأسلوب).

ويتابع بأن دراسات جامعة لوس أنجلوس الحديثة أثبتت أن تأثير تلك العناصر على المتلقي كالآتي، الحركة 55%، والأسلوب 38%، والمحتوى يمثل 7% فقط من التأثير على المستمع.

ويشرح بذلك التأثير السلبي الذي قد يشعر به الأبناء على الرغم من عدم استخدام الوالدين لكلمات سيئة، حيث إن معظم التأثير يأتي من الإيماءات ونبرة الصوت التي يستخدمها الأهل.

مهارات التواصل والتربية الإيجابية

خصص الكاتب فصلًا كاملًا من كتابه لمناقشة مهارات التواصل والتربية الإيجابية، يوضح من خلالها الفرق بين التربية الإيجابية الحديثة والتربية السلبية التي سادت العالم في العقود الماضية.

فالتربية الإيجابية تمنع السب واللوم واللعن والضرب المؤذي، ويربط الكاتب بين أساليب التربية الإيجابية وبين السنة النبوية، فنجد في حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي لم يضرب امرأة ولا خادمًا ولا شيئًا قط بيده إلا أن تنتهك محارم الله، وكما ورد في حديث أنس رضي الله عنه أنه خدم النبي عشر سنوات فلم يقل له لشيء فعله لم فعلته ولا لشيء تركه لم تركته.

ويقول الكاتب إن هذا الأسلوب تكمن فيه روح التواصل والتربية الإيجابية، حيث ترتكز التربية الإيجابية على التواصل بالعينين مع الأولاد واحترامهم والاستماع لهم وإنشاء علاقة سليمة معهم.

بواسطة: مرام مدحت
07/06/2018   |    279   

التعليقات

أضف تعليقك:

حكم وأمثال

الحُلم يتجسد من جديد الحُلم يتجسد من جديد 7 خطوات لتجديد الإيمان في القلوب