` اختاري مهارة يدوية لتعلمها واضمني نجاحك في المستقبل


اختاري مهارة يدوية لتعلمها واضمني نجاحك في المستقبل

لم يعد عالم اليوم يكتفي بالشهادة ليفتح أبوابه للخريجين والخريجات، نظرًا للأعداد الكبيرة التي تخرجها الجامعات سنويًا، وتشبع سوق العمل في الكثير من الوظائف، بينما لا يستغني أبدًا عن المهارات اليدوية، لذا فإن تعلم هذه المهارات – وهي كثيرة- يضمن بإذن الله فرصة متوفرة في أي مكان.

وحتى وإن كان مستقبلك المهني أكاديميا، وأثبتِ جدارة فيها، تبقى للمهارات اليدوية فوائد كبيرة جدًا على الصحة النفسية، والسلامة العقلية، وتمضية وقت الفراغ بصورة مفيدة ومسلية، وهذا ما أثبتته دراسات عديدة؛ فانشغال الإنسان بالعمل اليدوي يخفف توتره، ويهديء حركة الأفكار السلبية في عقله.

وللمهارات اليدوية مكانة خاصة لدى الفتيات والنساء، وحتى عصر قريب كانت أغلب الفتيات يقبلن على تعلم مهارات التطريز والحياكة والكروشيه، وبعضهن تبرع في إعادة التدوير المنزلي، وصناعة مختلف الأغراض، بل إن جيل الأمهات والجدات كان بمقدورهن القيام بكل ما يحتاجه البيت تقريبا حتى دهان الحوائط، والنجارة، وغيرها.

وكذلك كان الفتيان يتعلمون في المدارس وخارجها مهارات يدوية عديدة، وقلما وُجد منهم من لا يستطيع إصلاح الكهرباء البسيطة، والقيام ببعض أعمال النجارة، والبستنة، وكانت هذه هوايات محببة لهم، ويخصصون لها جزءا في بيوتهم.

هذه الهوايات والمهارات اليدوية تتحول إلى مصادر للرزق وزيادة الدخل إذا ما احتاجها الإنسان، فضلا عما توفره من مال لاستغناء البيت عن العمالة الخارجية في الغالب.

 نصيحتي لك يا فتاتي الجميلة أن تبدأي على الفور، وتستغلي أجازتك الصيفية في اختيار مهارة يدوية وتعلمها، ولكن عليك أن تصبري في البداية، فالبداية فقط هي التي قد تبدو صعبة، ولكن مع الإصرار والتعلم ستسهل وستصبحين متقنة.

لم يكن التعلم يومًا أسهل مما عليه الآن، توفر منصة يوتيوب آلاف الفيديوهات التعليمية في مختلف المجالات، ويمكنك الاشتراك في جروبات متخصصة على مواقع التواصل، تتعلمين وتعرضين فيها إنتاجك أيضًا.

وهناك الكثير من المهارات اليدوية المختلفة، ومن المؤكد أنك ستجدين من بينها ما يناسبك، مثل: الحياكة بأنواعها المختلفة من تطريز وكروشيه وتريكو وتفصيل وتصميم، والطهي، والبستنة والزراعة، وفنون الخط، والأوريجامي، وصناعة البيوت الخشبية والعرائس، والعناية بالشعر وتصفيفه وصبغه، ومهارات الرسم والطلاء، وغيرها..

ومن الجدير بالذكر أن تداخل المهارات اليدوية مع الفنون في ظل ما تتيحه التكنولوجيا من إمكانات مختلفة الآن يفتح المزيد من أبواب الإبداع.

بواسطة: مي عباس
01/07/2018   |    175   

التعليقات

أضف تعليقك:

حكم وأمثال

الحُلم يتجسد من جديد الحُلم يتجسد من جديد 7 خطوات لتجديد الإيمان في القلوب