` سبع خطوات عملية توصلك لأهدافك


سبع خطوات عملية توصلك لأهدافك

كثيرون يحلمون ويتمنون، ولكن قليلون يستطيعون الوصول لأهدافهم، فتحقيق الأهداف قد يبدأ بحلم، ولكنه لا يتوقف عند هذه المرحلة، بل يتبعه الكثير من الخطوات العملية.

ولتكوني فتاة ناجحة، ولتصلي إلى أهدافك – بإذن الله- إليكِ هذه الخطوات العملية السبع.

1ـ الاستعانة بالله، ووضع أهداف واضحة

قال صلى الله عليه وسلم: "كل كلام أو أمر ذي بال لا يفتح بذكر الله عزّ وجلّ فهو أبتر". رواه أحمد

فالبدء بذكر الله واسمه فاتحة الخير في التفكير والتخطيط والعمل لأي هدف أو مشروع، والاستعانة به سبحانه هي عنوان التوفيق، وحسن الظن به والثقة بتوفيقه من أهم علامات النجاح.

حددي هدفك، فالأهداف المبهمة تقودك لنتائج مبهمة، وكلما كنتِ محددة في هدفك ستجدين النتائج مبهرة ومثمرة.

كلما كانت رؤيتك واضحة لهدفك، ولديك طموح ويقين بالوصول إليه بإذن الله، ستصبحين أكثر قدرة على تحقيق هدفك.

2ـ أهداف يمكن قياسها

لتحققي أهدافك بفعالية، عليكِ أن تجعلي هدفك قابلا للقياس، بمعنى أن تضعي مقياسًا إذا تحقق تكوني بذلك قد حققت هدفك بالفعل، فمثلاً إذا أردتِ أن تقرأي كتبًا أكثر لهذا العام، فعليكِ أن تحددي عدد الكتب التي تقرأينها في العادة، ثم تحددي عدد الكتب التي عليكِ قرائتها هذا العام تقريبًا، وعند بلوغ هذا العدد من الكتب تكونين قد حققتِ هدفك، تطبيق مثل googlereads يساعدك على هذا، حيث يطلب منك تحديد عدد الكتب التي تنوين قراءتها هذا العام.

3ـ حددي مواعيدًا لإنجاز المهام

من المهم أن تحددي مواعيدً لإنجاز المهام حتى تنجحي في إحراز تقدم ملموس، لكن عليكِ أن تراعي أن تجعلي تلك المواعيد واقعية ويمكن تحقيقها، حتى لا تصابي بالإحباط في منتصف الطريق.

وإذا تأخرتِ عن الميعاد المحدد في أي وقت فلا تلومي نفسك، حتى لا تضيعي مجهودك بشكل سلبي في لوم النفس، بل عليكِ أن تعرفي الأسباب خلف تأخرك عن الميعاد المحدد ومحاولة إصلاح الأمر.

4ـ خطوات صغيرة لهدف كبير

من أهم خطوات الوصول للأهداف تقسيمها، حددي الخطوات الصغيرة التي تساعدك على تحقيق هدفك، فمثلُا إن أردتِ حفظ جزء من القرآن الكريم خلال شهر، فعليك أن تقسمي هذا الهدف إلى عدد من الآيات لحفظها يوميا، ومراجعة ما حفظته، بحيث يقربك كل يوم من هدفك.

5ـ مراجعة التقدم في تحقيق الهدف

أثناء السير نحو الهدف من الضروري التوقف للمراجعة كل فترة، احتفلي بالإنجازات، احمدي الله، وركزي على أسباب نجاحك لتدعيمها وزيادتها، وافحصي المشكلات التي واجهتك، وفكري في إصلاح الأخطاء.

6ـ الأهم فالمهم

إنها واحدة من أهم قواعد النجاح في الحياة، وهي من العادات السبع للأشخاص الأكثر فاعلية.

فالعمر قصير، والمهام كثيرة، والبدء بالأهم يختصر لك الكثير، ويُشعرك بالإنجاز، ويُحسن حياتك بشكل عام، كما أنه يُدرب عقلك على التركيز على الأولويات.

7ـ تخلصي من الأفكار المعطلة

هناك بعض الأفكار والمعوقات التي تؤخرك عن تحقيق هدفك، عليكِ أن تتخلصي منها تمامًا ولا تعطيها مساحة من التفكير حتى لا تتأخرى عن تحقيق هدفك.

فمثلاً يمكن أن تعتريكِ فكرة أنكِ لن تستطيعي تحقيق هذا الهدف! أو أن هدفك صعب المنال!

أو تداهمك أفكار تشكك في جدوى الهدف، أو تضعك في مقارنة مع الآخرين تشعرك بأنك غير جديرة.

لا تتركي نفسك لهذه الأفكار المثبطة، وتابعي خطواتك العملية، فأفضل طريقة لتجاوز هذه الأفكار هو الانشغال بالعمل.

بواسطة: مرام مدحت
04/07/2018   |    271   

التعليقات

أضف تعليقك:

حكم وأمثال

البطلة زوجي العزيز.. عفوًا لقد نفذ رصيدكم! 7 خطوات لتجديد الإيمان في القلوب