` "إلهان عمر" أول مسلمة محجبة في مجلس النواب الأمريكي

لاجئة صومالية تصل إلى الكونجرس

"إلهان عمر" أول مسلمة محجبة في مجلس النواب الأمريكي

أدرج موقع CNN  بالعربية النائبة مسلمة بولاية مينيسوتا الأمريكية "#إلهان عمر "،  وذلك ضمن سلسلة من 25 شخصية مسلمة مؤثرة في الولايات المتحدة.

وقالت #إلهان عمر - خلال كلمة نشرها موقع CNN- إنها تعتبر نجاحها في الوصول لمنصبها الحالي هو نجاح لكل الأطفال الذين يعيشون في ظروف صعبة في الملاجئ والمخيمات، حيث إن ما يطالبهم به الجميع  هو البحث عن طريقة  للحصول على الوجبة التالية أو الماء النظيف.

وأضافت أنها تؤمن بالعدل والمساواة والعمل الجاد، وهو ما يدفعها كل يوم للذهاب للعمل، كما قالت إن إلهان ذات الـ8 أعوام لو علمت بالنجاح الذي وصلت إليه الآن لمنحها ذلك الكثير من الأمل والتفاؤل، وهي تطمح أن يمنح نجاحها الحالي الأمل للأطفال الذين يعيشون في أوضاع صعبة حول العالم.

نشأتها

ولدت #إلهان عمر عام 1982 في الصومال، وانتقلت مع أسرتها إلى كينيا المجاورة بسبب اشتعال الحرب في بلادها عام 1991، وبعد أربع سنوات قضتها هي وأسرتها في مخيمات اللجوء في كينيا انتقلت العائلة إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1995.

ونجحت إلهان في تعلم اللغة الإنجليزية سريعًا، وحازت على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية، وأخرى في الدراسات الدولية من جامعة "نورث داكوتا".

العمل والسياسة

عملت إلهان كمترجمة في سن الرابعة عشرة، وفي عام 2012 عملت كمديرة لحملة "كاري دزيدزيك" لعضوية مجلس شيوخ ولاية مينيسوتا عن الحزب الديمقراطي، وأكسبها نجاح الحملة  ثقة في أوساط الحزب.

وفي سبتمبر 2015، بدأت في إدارة السياسة الديمقراطية لمجموعة نسوية تهتم بتهيئة اللاجئات للاندماج في المجتمع الأمريكي وتدريبهن ليصبحن رائدات.

وسطع نجم إلهان في سماء الحياة السياسية بعد فوزها بعضوية مجلس النواب بولاية مينيسوتا نوفمبر 2016، وكانت أول مسلمة محجبة داخل المجلس التشريعي بأمريكا.

ونافست على مقعد مقاطعة- بـ60 - بولاية مينيسوتا عن الحزب الديمقراطي وحصلت على 80% من الأصوات في مقابل 19.4% من الأصوات لصالح منافسها الجمهوري عبد المالك عسكر.

ومن صلاحيات مجلسي نواب وشيوخ الولايات الأميركية البت في قوانين الولاية وتشريعاتها بما لا يتعارض مع القوانين الفدرالية، مثل قانوني المرور والميزانية الخاصين بكل ولاية.

كما فازت المحجبة الأمريكية بفرصة تمثيل الحزب الديمقراطي في أغسطس 2016 على حساب " فيليس كاهن" اليهودية المخضرمة والنائبة السابقة في الانتخابات الداخلية للحزب.

وخلال حملتها الانتخابية ركزت إلهان على كونها سيدة أميركية صومالية مسلمة مهاجرة. وقالت في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية: "أعتقد أن فوزنا هو مصدر إلهام لكثير من الشباب والملونين والمهاجرين وللجميع. حتى وإن لم يكن النظام ملائما لنا جميعا يمكننا مع ذلك أن نشق طريقنا، وأن نضمن خلق فرص لأناس مثلنا".

أول محجبة في مجلس النواب الأمريكي

ويُشار إلى أن #إلهان عمر ليست المسلمة الأولى التي تدخل للمجالس التشريعية الأمريكية، ولكنها الأولى التي دخل المجالس بالحجاب الذي يشكل رمزية هامة تثير الجدل، خاصة وأنها فازت بالمنصب بالمزامنة مع فوز المرشح الجمهوري "دونالد ترامب" برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية في نوفمبر 2016 والمعروف بخطاباته المعادية للمسلمين.

وتعرضت المسلمة الأمريكية من أصول صومالية للضرب من قبل أشخاص في تجمع حزبي عام 2014 بسبب حجابها وبشرتها السمراء، ولكنها أصرت على نجاحها وتقدمها ولم تتوانى لحظة.

بواسطة: مرام مدحت
11/07/2018   |    253   

التعليقات

أضف تعليقك:

حكم وأمثال

الحُلم يتجسد من جديد الحُلم يتجسد من جديد 7 خطوات لتجديد الإيمان في القلوب