` عادات تحفظ صحتك وجمالك


عادات تحفظ صحتك وجمالك

في مقتبل العمر كثيرًا ما نشعر بأن الصحة هي أمر مضمون، فلا نهتم بأنفسنا، ولا ننتبه إلى الحفاظ على هذه النعمة العظيمة التي قال عنها نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم: "نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس، الصحة والفراغ".

والمشكلة يا صديقتي هي أن العادات التي ترافقنا منذ الصغر، وفي بداية الشباب غالبًا ما تصاحبنا بقية حياتنا، أو تكلفنا جهدًا كبيرًا للإقلاع عنها إذا كانت سيئة.

وقليل من الناس من يتمتع بالحكمة فيعلم أن حفاظه على صحته في صغره ستجعله – بإذن الله- أكثر نشاطًا وعافية فيما بعد، فيضاعف سنوات شبابه، ويستمتع بحياته دون ندم على التفريط في واحدة من أغلى النعم.

كل ما تحتاجين إليه أن تتمسكي بالعادات الصحية وتنميها، وتبتعدي عما يضرك، فنحن أسرى عاداتنا، وأضرب لك سريعًا بعض الأمثلة المهمة:

ـ اعتادي من الآن على الأطعمة الصحية، ونمط #الغذاء الصحي ، ألا تأكلي إلا عند الشعور بالجوع، وأن تكوني واعية لما تأكلين فلا تستمري في الأكل دون وعي كما يفعل الكثيرون أمام التلفاز أو بصحبة الهاتف، وتقومي من الأكل مع بداية الإحساس بالشبع.

ـ اعتادي أن تنوعي في طعامك، وتكثري من تناول الخضراوات والفواكه، فتأخذي جرعة السكر بشكل صحي من الفاكهة لا من الحلوى، وأن تعتادي على البدائل الصحية، وأن تشربي المياه كثيرًا على مدار اليوم.

ـ صادقي الرياضة، وأسهل وأجمل رياضة هي المشي، الأفضل لجسدك ونفسيتك، وكوني دومًا نشيطة، متحركة في بيتك ومدرستك وجامعتك.

ـ لا تستلمي لضغط الهاتف، ولا تجعليه يتحكم فيك، بل تحكمي أنتِ في وقت استخدامه، ولا تصطحبيه إلى السرير، وأغلقيه قبل ساعة من نومك، ولا تفتحيه إلا بعد ساعة من استيقاظك، ولا تقربيه من عينيك.

ـ #ترطيب الجلد من أهم وسائل الحفاظ على نضارته وشبابه، ووقايته من التشقق، حتى وإن كانت بشرتك دهنية فإنها تحتاج إلى مرطب غير دهني، وكذلك الكريم الواقي من الشمس.

ـ النوم ليلًا من أهم العادات الصحية للحفاظ على العقل وتنشيط الذاكرة والوقاية من الاضطرابات النفسية والكثير من المشكلات، جعل الله الليل سكنًا ولباسًا، فاعتادي على النوم ليلًا وبعمق، والاستيقاظ نهارًا والتمتع بالبكور، والحصول على جرعة شمس صحية بعد الشروق وقبيل الغروب.

ـ الهدوء، وأخذ الأمور ببساطة، وتوقع الخير، والسيطرة على الغضب ليست من الأخلاق الحميدة فحسب، بل إنها من أهم النصائح لصحة أفضل، فالتوتر هو العدو الأول لنفوسنا وأجسادنا، اعتادي أن تهدأي وتفكري بإيجابية وستجدي تأثيرًا رائعًا في كل نواحي حياتك.

ـ اعتادي على النظافة، نظافة الجسد والمكان، عادات بسيطة تقومين بها كل يوم تقيك الآن وفي المستقبل من العديد من الأمراض التي يسببها الإهمال، عرضي غرفتك للشمس، واهتمي بتشميس المخدات والشراشف يوميًا، وبالاستحمام يوميًا، والاهتمام ب#سنن الفطرة من إزالة شعر العانة والإبطين، وقص الأظافر، ونظافة الشعر وفروة الرأس.

ـ العناية بالأسنان، والحفاظ على غسلها وتفريشها 3 مرات يوميا وخاصة قبل النوم من أهم العادات التي تسعدك على مدى حياتك.

وثقي بأن الصحة والجمال لا يفترقان؛ فحفاظك على صحتك سيظهر أثره على نضارتك وجمالك أيضًا.

بواسطة: مروة الشعار
15/07/2018   |    501   

التعليقات

أضف تعليقك:

حكم وأمثال

نصائح ووصفات شهية لأكلات عيد الأضحى زوجي العزيز.. عفوًا لقد نفذ رصيدكم! 7 خطوات لتجديد الإيمان في القلوب