` من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي؟

طريقة مدهشة للتعامل مع التغيير في حياتك

من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي؟

اسم الكاتب: #سبنسر جونسون.

سنة النشر: 1998.

الترجمة: مكتبة جرير 2009.

نبذة عن المؤلف

#سبنسر جونسون مؤلف لأكثر الكتب مبيعًا على مستوى العالم، والتي ساهمت بشكل كبير في تحسين أساليب الإدارة وحل المشاكل التي تواجه الناس ليعيشوا حياة سعيدة.

شارك في تأليف كتاب "#مدير الدقيقة الواحدة " وهو #أكثر الكتب مبيعا ً على مستوى أمريكا، وشاركه في الكتاب المستشار الإداري العبقري كينيث بلانشار، ووضع الكتاب أشهر أساليب الإدارة في العالم.

حصل على الليسانس في علم النفس من جامعة جنوب كاليفورنيا، كما نال درجة الدكتوراة من الكلية الملكية للجراحين وحصل على أعلى الدرجات العلمية من جامعة هارفارد، وله العديد من المؤلفات في مجال الطب وجراحة القلب.

عرض عام

يأتي الكتاب تحت عنوان توضيحي: "طريقة مدهشة للتعامل مع التغيير في حياتك"، ويتكون من 98 صفحة، ويتخذ قالب الحكاية الرمزية المميزة، والكتاب من النوع  التحفيزي يتناول فكرة التغيير الذي يحدث في حياة الناس وأعمالهم.

ويصور الكاتب أربعة ردود مختلفة تجاه التغيير الذي يحدث في حياة كل منّا، من خلال رحلة تضم قزمان وفأران للبحث عن الجبنة، حيث تمدهم الجبنة بالسعادة والغذاء والتي ترمز للأهداف الحياتية.

ظل الكتاب في قائمة نيويورك تايمز بزنس للكتب الأكثر مبيعًا لمدة خمس سنوات.

قصة الكتاب

يتناول الكتاب فكرة التغيير في الحياة وطرق التعامل معها من خلال أربعة رموز وهما الفأران "سنيف وسكوري" والقزمان "هيم وهاو"، وهما يدوران في متاهة تمثل الحياة التي نعيشها، يبحثان عن الجبن والذي يرمز لكل أهداف الحياة من مناصب اجتماعية أو أموال أو نجاحات.

يشرح الكاتب طريقة تعامل الفأرين عندما ينفذ مخزون الجبن لديهم في مقابل تعامل القزمين، فمع مرونة الفأرين في التعامل مع التغيير كان رد فعل القزمين يتأرجح بين الإحباط وعدم التصديق من جهة، وبين محاولة التغيير والبحث من جديد والاستمتاع بالحياة من الجهة الأخرى!

مفاهيم التغيير

يشير الكاتب من خلال القصة إلى عدة مفاهيم وضحها القزم "هاو" خلال كتاباته على جدران المتاهة، وهي:

التغيير يحدث.

توقع التغيير.

راقب التغيير.

تكيف مع التغيير بسرعة.

تغيَر.

استمتع بالتغيير.

كن مستعداً كي تتغير بسرعة واستمتع بالتغير من جديد.

بواسطة: مرام مدحت
18/07/2018   |    259   

التعليقات

أضف تعليقك:

حكم وأمثال

الحُلم يتجسد من جديد الحُلم يتجسد من جديد 7 خطوات لتجديد الإيمان في القلوب