` ما هو أفضل نظام غذائي في العالم؟


ما هو أفضل نظام غذائي في العالم؟

في الوقت الذي تُظهر فيه العديد من الدراسات تفوق النظام النباتي في وقاية الإنسان من كثير من أمراض العصر، يُرجع البعض ذلك إلى أن أغلب هذه الدراسات أمريكية، والنمط الغذائي الأمريكي سيئ جدًا لاعتماده على الكثير من اللحوم والأطعمة المصنعة.

النباتيون وفقًا لعدد من الإحصاءات لديهم أدنى متوسط ​​ل#مؤشر كتلة الجسم (BMI)، ما يعني أنهم يعانون أقل من السمنة، وما يرتبط بها من مخاطر مثل: السكري الدرجة الثانية، وارتفاع ضغط الدم، و#التهاب الرتج ، وأمراض القلب، وأمراض أخرى. إلا أن دراسات أخرى أتت بنتائج عكسية، مثل الدراسة التي أجرتها جامعة غراتس الطبية في النمسا، وربطت بين النظام النباتي ومخاطر السرطان والحساسية ومشاكل الصحة العقلية مثل الاكتئاب والقلق.

ولعل المشكلة الأبرز في #الحمية النباتية هي أنها لا توفر كل العناصر الغذائية التي يوفرها نظام غذائي متوازن. فالحمية الغذائية النباتية تفتقر إلى الحديد والزنك وفيتامين B12 والكالسيوم والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى، ويحتاج تعويض هذه المغذيات إلى مكملات غذائية وتخطيط دقيق وتنوع كبير في استهلاك النباتات، بينما يسهل الحصول عليها بقليل من اللحم.

أكثر الأنظمة الغذائية صحية في العالم

تختزل الدعوة إلى النباتية النظام الغذائي الصحي في اختيار حاد وحيد، لا يسلم من نقص ومخاطر في تلبية احتياجات الجسم البشري، بينما يعتمد نظام معتدل ك#الحمية المتوسطية على الكثير من التفاصيل والتنوع؛ مما دفع بأغلب خبراء التغذية إلى اختياره كأفضل نموذج غذائي في العالم، ووضعه مؤشر شبكة «يو إس نيوز» لعام 2018 في المرتبة الأولى من بين أربعين نظامًا غذائيًا، وذلك في ضوء دراسات موسعة أظهرت التأثير الإيجابي للحمية المتوسطية في تقليل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والسرطان، والزهايمر، ومعدلات الوفيات بشكل عام.

وعلى عكس الاتجاه الحاد في النظام النباتي والذي يحرم الجسم البشري من مكونات ضرورية لصحته، يعتمد النظام المتوسطي على الفواكه والخضروات والأسماك والحبوب الكاملة، والحد من الدهون غير الصحية لصالح زيت الزيتون البكر الممتاز، والمكسرات التي توفر الدهون الأحادية غير المشبعة – وهو نوع من الدهون التي يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكولسترول. ولا يحرم هذا النظام الجسم من اللحوم، ولكنه يقلل جدًا من استهلاكها، مع زيادة تناول الدواجن، والأسماك الدهنية الغنية بأحماض أوميجا 3 مرتين على الأقل في الأسبوع.

بواسطة: مي عباس
05/09/2018   |    491   

التعليقات

أضف تعليقك:

حكم وأمثال

الحُلم يتجسد من جديد الحُلم يتجسد من جديد 7 خطوات لتجديد الإيمان في القلوب