للرجال فقط.. 10 أمور تخسر بها قلب زوجتك

كل امرأة تسعى إلى الزواج والاستقرار في ظل رجل يحمل لها مشاعر الاحترام والمحبة الصادقة، ويحاول مخلصاً أن يوفر لها الرغد وراحة البال والسعادة، ولكن المشكلة أن تصرفات بعض الرجال تخلق حالة من النفور والعدائية والاستياء لدى النساء، وتجعل الحياة الزوجية أشبه بالمعاناة التي لا تكاد تنتهي فصولها حتى تبدأ فصول جديدة.. ويبدأ الطرفان في تبادل الاتهامات بالنكد.

وفي الوقت الذي يجب أن تبنى فيه العلاقة الزوجية على المودة والتراحم، يميل بعض الرجال إلى تصرفات تكسر قلوب زوجاتهن، ربما بدون أن يشعروا بأثرها.

وفيما يلي مجموعة من الأفعال التي على الرجل تجنبها لما لها من أثر سيء على المرأة، وقد يغير مشاعرها تجاهه، ويطفيء حماسها في الإبداع والعطاء.

1ـ الانتقاد

من منّا لا يحب الثناء على العمل الطيب، وتقدير مجهوده؟..

تخيل لو أن مديرك في العمل كان دائم الانتقاد لك، ومنتبها لأقل الأخطاء، بينما يعتبر أن ما تُحسن فيه هو أمر طبيعي لا يستحق الانتباه فضلا عن الإشادة.

بالتأكيد سيصيبك الإحباط، وربما تكره العمل وتشعر بضغط في أدائه..

وهكذا زوجتك، تنتظر منك تقديرا لها، وإدراكا وملاحظة لما تقوم به، وتغاضيا عن الأخطاء، وثق أيها الزوج الكريم أن التغاضي- والذي هو خلق نبوي عظيم- لن يؤدي لزيادة الأخطاء، بل على العكس سيطور من الأداء.

وتذكر أن نبيك الحبيب – صلى الله عليه وسلم- "ما عاب طعاما قط".

جرب أن تمتدح زوجتك وستجد النتيجة زيادة في عطائها وسعادة تملأ قلبها وتنعكس على حياتكما.

2- السيطرة

العلاقة الزوجية قائمة على التعاون والتكامل بين الزوجين، وليس على التحكم والسيطرة، لذلك يجب على الرجل أن يتعامل باحترام، ويقدر أن لزوجته كيانا وحقوقا، وأن "النساء شقائق الرجال"، و"لهن مثل الذي عليهن بالمعروف".

3- الأنانية

تعد الأنانية وحب الذات المبالغ فيه من الصفات الذميمة التي تفسد علاقات الإنسان المختلفة وفي مقدمتها العلاقة الزوجية، حيث أن الحياة الزوجية تقوم على التعاون والإيثار.

4- الكذب والنفاق

تحب المرأة الرجل الصادق في أقواله وأفعاله، فالكذب صفة مذمومة لا يمكن أن تبنى عليها علاقة زوجية صحيحة، وهي أسرع طريق لهدم الثقة.

5- الحرص الزائد

على الرغم من أن المرأة تحب أن تشعر باهتمام وحب زوجها لها، إلا أنها تكره المبالغة في الاهتمام أيضاً، فلن تشعر الزوجة بالراحة عندما يتصل بها زوجها كل 15 دقيقة للاطمئنان عليها عندما تخرج مع صديقاتها.

6- الغيرة المفرطة

الغيرة غريزة جبل عليها الإنسان، وهي صفة إيجابية للحفاظ على العلاقة الزوجية، إلا أن الأمر يمكن أن يتحول إلى حالة مرضية لدى بعض الرجال من خلال الإفراط في الغيرة، مما يحول الحياة الزوجية إلى دائرة من الشك تنتهي بالطلاق في كثير من الأحيان.

7- السخرية من مشاعرها

المرأة مخلوق عاطفي يميل إلى إظهار مشاعره بشكل عفوي، ويتوجب على الرجل أن يتفهم هذه الطبيعية للمرأة، ويتجنب السخرية من مشاعرها وعواطفها.

8- الذاكرة الانتقائية

يحفظ بعض الرجال أسماء الممثلين واللاعبين المفضلين والعديد من التفاصيل الأخرى، في حين تتوقف ذاكرتهم عندما يتعلق الأمر بحدث هام يتعلق بزوجاتهم، أو حتى تلبية طلب للزوجة، وهذا أمر يزعج المرأة كثيراً من الرجل.

9- التركيز على جسد المرأة

لا شك أن المرأة تسعد كثيرا بمحبة زوجها وإعجابه بشكلها ومظهرها وأناقتها، لكنها تشعر بالمهانة عندما يقتصر الإعجاب والملاحظة على الأمور الظاهرية، فهي تحلم بأن يحب زوجها عقلها، ويقدر مواهبها ويعجب بشخصيتها أيضا.

10- الإفراط بمساعدة الآخرين

يحاول بعض الرجال إظهار بطولاتهم ومهاراتهم من خلال عرض تقديم المساعدة وخاصة للنساء، مما يشعل فتيل الغيرة لدى المرأة، لذا فعلى الرجل أن يضع الضوابط الشرعية أمام عينيه اتقاء لله، وحذرا من الفتنة، وحفاظا على بيته أيضا.

بواسطة: مروة الشعار
04/01/2017   |    2929   

التعليقات

أضف تعليقك:

حكم وأمثال

فقه المرأة في رمضان ( ملف) مطبخك في رمضان.. نصائح ووصفات