فتاتي "البدينة".. لا تحزني

تعاني بعض الفتيات من البدانة المفرطة، وقد يتسبب هذا الأمر في شعورهن بالعجز والخوف من مواجهة الحياة ويحملن هم ما سيقوله الناس وما يعتقدونه، ووتشعر كذلك الفتاة أن فرصها في الارتباط والزواج أصبحت ضعيفة، كما أنها قد تخشى من احتمال ألا تكون قادرة على ممارسة كل أنشطة الحياة بصورة إيجابية صحيحة.

ولهذه الفتاة أودّ توجيه بعض النصائح التي قد تنير أمامها الطريق وتساعدها على التغلب على مشكلة "البدانة" من الناحية النفسية والاجتماعية.

1ـ احصلي على بعض التحفيز

 توجد أطنان من الكُتاب التي تتحدث عن كيف يمكنك أن تحبي جسدك مهما كان شكله وطبيعته، وابحثي على الإنترنت عن الكتب والمدونات التي تتناول موضوع "السلوك الإيجابي تجاه الجسد" فكل تلك الأشياء ستعزز من شعورك بحُب جسدك بغض النظر عن وزنك.

 يجب عليك كذلك أن تبحثي عن مدوّنة تبدو لك كمثل أعلى في الشعور الذي تريدين أن تتبنيه تجاه جسدك، وفي الوقت نفسه تجنَّبي تصفُّح المجلات ومشاهدة برامج التلفاز التي تؤكد أن الرشاقة هي الصورة المثالية للجسد.

2ـ تذكَّري نقاط قوتك

 أنت لديك مهارات ومواهب ليس لها أدنى علاقة بوزنك أو بصورة جسدك، لذلك لا تتوقفي عن النظر لكل الأشياء الأخرى التي تشعرك بوجودك وأهميتك كإنسانة، واكتب قائمة بنقاط قوتك وبصفاتك الإيجابية، وعودي إليها واقرأيها متى شعرت بشعور سلبي.

3ـ استخدمي الجُمل التأكيدية الإيجابية

الجمل التأكيدية هي جُمل قصيرة تستطيع أن تقوليها لنفسك عندما تحتاجين دَفعة إلى الأمام، وحتى عندما يكون شعورك تجاه نفسك جيدًا فإن قول تلك الجمل بصفة يومية لنفسك يُعد تمرينًا جيدًا لزيادة الثقة بالنفس.

قُولي الجُمل التأكيدية أمام المرآة، فأنت تستطيعين التحدُّث مع نفسك بهذه الطريقة حرفيًا، يمكن أن تكون الجملة التأكيدية بسيطة مثل: "أنا ممتازة كما أنا" أو "إن جسدي جميل كما هو" أو اختاري أي جملة ذات معنى بالنسبة إليك.

ويمكنك أن تذكِّري نفسك بأن جسدك ليس للمظهر فقط، بل إنه موجودٌ أيضًا لتؤدي مهام حياتك المختلفة، لذلك ينبغي أن تشعري بالامتنان لكل الأشياء الرائعة التي يستطيع جسدك فعلها بدلًا من أن تركزي فقط على مظهر جسدك وكيف يبدو.

4ـ أحيطي نفسك بالأشخاص الإيجابيين

اقضِي بعض الوقت مع الأشخاص الذين يركزون على أشياء أخرى غير حجم الجسد ومظهره، وقومي معهم بأنشطة ممتعة كي تُبعِدي ذهنك عن التفكير في وزنك.

ولا تقضي وقتك مع الأشخاص الذين يقضون وقتهم في الشكوى من وزنهم لأن سلبيتهم تلك ستنطبع عليك بسهولة، وتجنَّبي أيضًا الأشخاص الذين قد يعلِّقوا على وزنك، لأن هذا الأمر ليس من شأنهم كما أن هذا من سوء الأدب.

بواسطة: ولاء حسن
30/01/2017   |    677   

التعليقات

أضف تعليقك:

حكم وأمثال

أسئلة أطفالك عن العلاقة الحميمة افتتان الزوج على الإنترنت.. ماذا بعد؟!