فضائيات الأطفال ودورها في تدعيم القيم التربوية

اسم الكتــاب: دور فضائيات الأطفال التلفزيونية المتخصصة في تدعيم القيم التربوية.

اسم الباحثة: نجاة عزات شعبان أبو ناصر.

سنة المناقشة: 2013

العرض العام

بين يدي القارئ عرض لرسالة علمية نالت بها الباحثة درجة الماجستير من جامعة الأزهر فرع قطاع غزة بإشراف الدكتور / محمد محمد عليان عميد كلية التربية جامعة الأزهر والأستاذ الدكتور / زياد علي الجرجاوي مدير فرع جامعة القدس في غزة.

ويقع البحث في 151 صفحة من القطع الكبير وقد هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور فضائيات الأطفال المتخصصة في تدعيم القيم التربوية لديهم من وجهة نظر معلمات المرحلة الأساسية الدنيا في مدارس محافظات قطاع غزة ولتحقيق ذلك تمت الإجابة على بعض التساؤلات منها: ما درجة ممارسة فضائيات الأطفال التلفزيونية المتخصصة لدورها في تدعيم القيم التربوية لدى الأطفال من وجهة نظر معلمات المرحلة الأساسية الدنيا؟

وتوصلت الدراسة إلى نتائج من بينها أن فضائيات الأطفال المتخصصة تعمل على تدعيم القيم الصحية ثم القيم الدينية ثم الأخلاقية ثم الجمالية ثم القيم الاجتماعية ثم العلمية، وذلك حسب ترتيب النتائج، وفي المرتبة الأخيرة تعزز تلك الفضائيات القيم الوطنية لدى الأطفال.

مشكلة الدراسة

إن هيمنة وسائل الإعلام وخاصة التلفاز على عقول الأطفال له انعكاسات على القيم الدينية والأخلاقية والقيم الاجتماعية والصحية والوطنية والجمالية والقيم العلمية/النظرية وهذا ما لاحظته الباحثة من خلال عملها في مدارس المرحلة الابتدائية وهو تأثير مباشر وغير مباشر، وقد لفتت الباحثة إلى أهمية عدد من الأبحاث والمؤتمرات التي تناولت تأثير وسائل الإعلام بشكل عام على الأطفال وخاصة الفضائيات المخصصة لهم.

وقد استعرضت الباحثة بالتحليل لكل من العناوين التالية

ــ  أهداف وسائل الإعلام.

ــ  الوسائط التي تؤثر في اكتساب القيم وفضائيات الأطفال المتخصصة.

ــ  الشروط التي ينبغي توفرها عند اختيار البرامج الموجهة للطفل.

ــ  دور بعض فضائيات الأطفال في إكساب الطفل القيم الإسلامية.

ــ  نماذج من فضائيات الأطفال المتخصصة.

ــ  أنواع من البرامج في فضائيات الأطفال المتخصصة.

ــ  دور الأسر في الاستخدام السليم للتلفاز.

ــ  اختيار البرامج الملائمة حسب عمر الطفل.

ــ  الدراسات المتعلقة بتأثير التلفاز على الطفل.

ــ  الدراسات التي تناولت القيم التربوية المتضمنة في برامج الأطفال في التلفاز.

أهم التوصيات

ختمت الباحثة أهمية متابعة أولياء الأمور لأبنائهم أثناء مشاهدة التلفاز، والعمل على إعداد كوادر علمية إعلامية تقوم بتصميم وإعداد برامج الأطفال.

وإنتاج برامج تعليمية وعلمية تساعد الطفل على اكتساب مهارات الرياضيات واللغة العربية وتربي الأطفال على روح البحث العلمي والاكتشاف، وتنمي فيهم القيم الوطنية.

بواسطة: نجاح شوشة
04/02/2017   |    423   

التعليقات

أضف تعليقك:

حكم وأمثال

فقه المرأة في رمضان ( ملف) مطبخك في رمضان.. نصائح ووصفات