علمتني نفسي

علمتني نفسي أن النجاح الحقيقي هو أن أنجح في فهمها، واستيعاب كل ما يعتمل داخلها، والتعامل معها بشكل يحقق لها التوازن بفعل ما يحميها، ويرضيها، وتجنب ما يؤذيها، ويعرضها إلى عبث العابثين، أو إحباط المُحبِطين، وألا  أنتظر من الآخرين خيرا لها إن كنت عاجزة عن تحقيقه لها، فمن غير المعقول أن أطالب الآخرين بأن يرحموها، ويرفقوا بها، وأنا لا أرحمها، وأقسو عليها ولا أرفق بها بتحميلها ما يفوق طاقتها.

 

علمتني نفسي أن أغوص داخلها بحرية من دون أن أخشى الغرق، أو الاختناق لأنني سأكتشف في كل مرة أن لآلئ نفيسة كامنة في أعماقها، تسبب آخرون في عدم التفاتي إليها، وتعطيل إخراجها إلى النور.

فلا ينبغي لي أن أنشغل بمن حولي إلى الحد الذي يجعلني أنسى ذاتي؛ فلها عليَّ حق لا يمكن أن يؤديه غيري.

 

علمتني نفسي أنها تحتاج إلى حبي واهتمامي أيضا، كما يريد مني الآخرون، فهي تذبل بالإهمال، وتججف بالنسيان، مثلما تجف الزهرة إن لم تُسقى بالماء.

 

علمتني نفسي أنها مجبولة على الحق، والخير، والنقاء، وأن عليَّ أن أغذي هذه المعاني السامية، وأنميها؛ لأقيها شر الوقوع في أسر الباطل، والشر الذي لو تمكن منها لدمرها، وأهلكها تماما، وعليه سيكون هلاكي هو النهاية الحتمية لي.

 

علمتني نفسي  أنها تنير بالأمل، وتزهو بالتفاؤل، وتنضر بالحب، وتصفى بالصدق والصراحة، وخلاف ذلك يخرجها عن فطرتها، ويجعلها خطرا عليَّ، وعلى من حولي.

 

علمتني نفسي أنها وديعة الله فيَّ، وأمانة تستوجب الحفاظ عليها إلى أن يستردها الله في الوقت المُقدَّر والمكتوب، وعليَّ أن أحسن التعامل معها، وأقف عقبة كءودًا أمام الشيطان كلما أراد أن يخترقها ويأمرها بالسوء، وأخوض حربا ضروسا معه من أجل أن تبقى سالمة من كل شر إلى أن يقضي الله أمرا كان مفعولا.

بواسطة: هناء المداح
25/02/2017   |    297   

التعليقات

أضف تعليقك:

حكم وأمثال

فقه المرأة في رمضان ( ملف) مطبخك في رمضان.. نصائح ووصفات