كيف تكتشفين الصديقة الانتهازية؟

عندما نكتشف أن أحد المقربين لنا يعانون من الانتهازية والاستغلالية قد نشعر بالضياع والضعف والتشتت، قد نبدأ بفقدان الثقة بمن حولنا وقد نشعر بالصدمة.

في بعض الأحيان يغفل أصدقاؤنا عن أفعالهم، ولكن في بعض الأحيان يستغلوننا عن قصد.

وفيما يلي بعض الطرق التي من خلالها ستعرفين إن كانت صديقاتك يستغلنك أم لا، ولمساعدتك لتقرري إن كان يجب عليك الابتعاد عن هؤلاء الفتيات أم لا؟.

1

لاحظي إن كانت صديقتك تتواصل معك فقط في حالة احتياجها لشيء ما. إن كانت صديقتك تريد التحدث معك أو قضاء الوقت معك عندما تكون بحاجة لشيء أو كلما تقابلتما تتحدثان فقط عن احتياجاتها، فهذا قد يكون علامة واضحة تبين أنها شخصية انتهازية.

هل تراسلك صديقك أو تتصل بك لتطمئن على أحوالك؟، أم أنها تتذكرك فقط عندما تحتاج إلى شيء ما؟..

يمكن أن تكوني الإنسانة التي تساعد في الأمور التي تتعلق بالذهاب إلى أحد المتاجر أو أثناء المذاكرة والتحصيل الدراسة أو أنت بالنسبة لها عبارة عن شخص يستمع إلى مشاكلها كلها، أنت بالنسبة لها الشخصية التي تلجأ إليها عند حاجتها لأمر ما.

تأكدي إن كان هذا نمط سلوكي مستمر. ففي جميع الأحوال مساعدة الأصدقاء هو جزء من مفهوم الصداقة، ففي بعض الأحيان يضطر الآخرون لطلب المساعدة لشدة احتياجهم لها. ولكن إن استمر هذا في الحدوث بشكل متكرر، أو كانت هذه الأمور هي الوحيدة التي يلجأون إليك فيها، فمن المحتمل أنه يتم استغلالك فعلًا.

2

حددي إن كان من الممكن الوثوق بصديقتك. فالصديقة الحقيقية لا تفشي أسرارك، خاصة إن كان هذا السر من الممكن أن يدمرك. ولكي تحددي إن كان يمكن الوثوق بصديقاتك، فكري مليًا إن سرّبت إحدى صديقاتك معلومات شخصية متعلقة بك، خاصة إن كان الأمر يتعلق بالمنفعة الشخصية. ففي هذه الحالة قد تكونين ضحية الاستغلال.

فكري في علاقتك مع صديقاتك الأخريات هل تخون صديقتك ثقتك بها أم تستفيد منها؟.. الإجابة ستحدد إن كانت صديقتك تستغلك أم لا.

3

حددي إن كانت صديقتك تستبعدك. هل تستبعدك صديقتك عادة من المناسبات الاجتماعية ؟.. الصديقة التي لا تستغلك ستشركك في المناسبات المختلفة، خصوصًا بين مجموعات الأصدقاء المشتركة لكليكما، فهي تعتبرك صديقة حقيقة ولست مجرد شخص لمساعدتها.

تذكري أنه ليس من الضروري أن يدعو الأصدقاء أصدقاءهم لكل مناسبة اجتماعية يذهبون إليها، ولكن إن كانت صديقتك لا تدعوك لأي شيء، وتتواصل معك فقط عندما تحتاج إلى شيء ما، فمن المحتمل أن تكون هذه الصديقة تستغلك.

إن تحدثت صديقة لك عن بعض الخطط مع صديقاتكما المشتركات ولكنك لست مدعوة لتلك الخطط، فاسأليها إن كان بإمكانك الذهاب أيضًا. وانتبهي لرد فعلها فإن لم تكن هناك أسباب منطقية لعدم حضورك أو إن اختلقت صديقتك مبررات واهية، فمن المحتمل أن الآخرين يستغلونك وأن صديقتك ليس صادقة تجاهك.

4

تابعي ردود أفعال صديقتك. إن الأفعال تؤثر أكثر من الأقوال، فإن كانت صديقة لك تردد دائمًا أنها سترد لك المعروف ولكنها لا تفعل أي شيء أبدًا، فمن المحتمل أنها تقوم باستغلالك.

اسألي نفسك إن كانت صديقتك تشعر بالامتنان. هل يبدو على صديقتك الامتنان الصادق عندما تساعدينها في أمر ما؟. إن كان يظهر ذلك عليها حقًا فهذا يعني أنها لا تستغلك وربما هي حقًا في حاجة ماسة إلى مساندتك لها كصديقة. ولكن إن لم يبدو عليها الاهتمام كثيرًا بمساعدتك، فهذا قد يكون علامة تشير إلى استغلالك، فهي تعتبر أن مساعدتك لها واجب عليك ولا يستحق التقدير.

بواسطة: أحلام
15/03/2017   |    833   

التعليقات

أضف تعليقك:

حكم وأمثال

أسئلة أطفالك عن العلاقة الحميمة افتتان الزوج على الإنترنت.. ماذا بعد؟!