` كيف تحمي أسرتك من الشاشات الإباحية بسهولة؟


كيف تحمي أسرتك من الشاشات الإباحية بسهولة؟

إذا كان حائط الصد الأول ممثلا في الجهات المختصة بالدولة قد سمحت بالمواقع الخبيثة لتنخر كالسوس في شباب الأمة، فأنت كرب للأسرة بيدك أن تحمي الجميع من أخطار تلك المواقع بطريقة سهلة وبدون برامج.

الحل هو أن تقوم بعمل حماية وفلترة من المنبع، أي من جهاز توزيع الإنترنت في المنزل (الراوتر) المسئول عن خط ADSL في المنزل.

هذه الخدمة الرائعة قد أطلقتها شركة  Norton العملاقة في مجال البرمجيات تلبية لرغبة قطاع عريض من الجماهير على اختلاف جنسياتها وأديانها، يرى في المواقع الإباحية الخبيثة ضررا على الصحة العامة وإفسادا للذوق وتخريبا للنفس الإنسانية.

وتقوم الشركة بعمل تحديث دوري مستمر بهدف وقف الجديد من المواقع التي تتوسع بشكل سرطاني عبر الإنترنت كل يوم.

والجديد في تلك الخدمة أنها ليست برنامج يتم تثبيته على الحاسوب أو الهاتف، بل هي عبارة عن وضع أكواد (dns) ضمن إعدادات (الراوتر).

الميزة في هذه الطريقة أنها ليست مجانية فحسب، بل إنها تغنيك عن تثبيت برامج الحماية على جميع الأجهزة التي تتشارك الأنترنت عبر خط ADSL وأيضا تمنع عبث العابثين فلا يستطيعون التغلب على (norton connectsafe) والنفاذ إلى المواقع الخبيثة.

تعديلات بسيطة نقوم بها على إعدادات الراوتر تصبح بها شبكتك طاهرة ونقية ومفيدة بإذن الله.

وحسب مدونة آفاق التكنولوجيا فإن هذه الخدمة تعتمد على إضافة (DNS) على الراوتر وهو اختصار لـــDomain Name System فعندما تقوم بالدخول إلى أي موقع وليكن www.google.com فإن الجهاز المتصل يقوم بطلب هذا الموقع ويحصل على الاي بي IP الخاص بالموقع المطلوب ليستطيع الدخول إليه فأنت تقوم بكتابة www.google.com والجهاز يستبدلها بـــ213.158.163.153 وتقوم هذه الخدمة بفحص الاي بي IP الذي تقوم بطلبه  أولاً للتأكد من الموقع الذي تقوم بطلبه آمن وغير ضار فإذا كان الموقع ضار تقوم الخدمة بحجبه.

خطوات إضافة الخدمة إلى الراوتر:

يوجد على موقع يوتيوب مئات الفيديوهات التي تتضمن التعريف بالخدمة وخطوات تركيبها، وفيما يلي عرض لتلك الخطوات كما ورد في مدونة آفاق التكنولوجيا.

ــ نقوم بإدخال الأي بي IP الخاص بالراوتر في المتصفح وستجده الأي بي مطبوع على الراوتر وإذا لم تجده قم بالضغط على مفتاح الشعار مع حرف R ثم قم بكتابة الأمر cmd في المربع الذي سيظهر أمامك واضغط Enter ليفتح لك نافذة الدوس ثم قم بكتابة هذا الأمر ipconfig وستجد الأي بي الخاص بالراوتر أمام هذه الكلمة Default Gateway .

ــ قم بإدخال كلمة المرور واسم المستخدم الخاص بالراوتر وفي الحالة الإفتراضية يكون admin وكلمة السر أيضاً admin وفي حالة عدم معرفته يمكن الاتصال بمزود الخدمة لطلب كلمة المرور واسم المستخدم.

ــ قم بالبحث عن DNS server setting وفي الغالبية ستجد مربعين قم بإدخال هذه الأرقام في المربع الأول 199.85.126.20 وهذه الأرقام في المربع الثاني 199.85.127.20 ثم قم بحفظ الإعدادات.

ــ الآن وبعد تمام هذه الخطوات قد أصبحت محميًا من المواقع الإباحية ومواقع التجسس سواء كان كمبيوتر شخصي أو هاتف محمول متصل بشبكة واي فاي خاصتك.

وختاما فإن هذه الطريقة لا تبعد الخطر بشكل نهائي، لكنها تصعب الوصول إليه، ولا شك أن هناك تدابير أخرى يجب اتخاذها لإبعاد شبح هجوم هذه المواقع، فتقوية الوازع وترابط الأسرة يأتيان في المقدمة، بالإضافة لبعض الأفكار نستعرضها لاحقا – بإذن الله-.

بواسطة: نجاح شوشة
23/03/2017   |    1481   

التعليقات

أضف تعليقك:

حكم وأمثال

الحُلم يتجسد من جديد الحُلم يتجسد من جديد 7 خطوات لتجديد الإيمان في القلوب