زوجة الحافظ بن حجر والتنافس في دروب الخير

مع بلوغ الحافظ ابن حجر خمسا وعشرين سنة، أشير عليه أن يخطب بنت القاضي كريم الدين وكانت في ذلك الوقت قد بلغت 18 عاما، وكان أن تم زواجهما في سنة 798 مع دعوات صالحات من أهل العلم القضاء في ذلك الزمان.

وكان من أجل ما جمع بين ابن حجر وبين زوجته أنس بنت عبد الكريم بن أحمد اللخمي النستراوي هو شغفهما بعلوم الحديث الشريف، فأسمعها الحديث المسلسل، وتدارس معها الأسانيد والعلل، والمتون، والسير وانتظامها في حلقات طلب العلم.

فكانت هي من المتبحرات في علوم الحديث حتى إنه كان لها درس منتظم في جامع عَمْرو بن العاص في مصر ويجلس إليها الكثير من طلاب العلم.

وقد دخل عليها ذات مرة وقد أصبح يتحلق حولها كبار أهل العلم!...فقال وهو يتبسم: قد صرت شيخة يا أنس.

كان ابن حجر حريصا على نشر الثقافة والعلم بين أهل بيته وأقاربه كحرصه على نشر العلم بين الناس، ويتضح ذلك في دراسة جهوده في التدريس وعقده لمجالس الإملاء.

ومن ذلك أنه أصر أن يُسمعها من شيخه حافظ العصر عبد الرحيم العراقي «الحديث المسلسل بالأولية» مع أنها سمعته منه لكنه أراد أن تعلي من سندها، وأسمعها إياه من لفظ العلاّمة ابن الكويك، وأجاز لها باستدعاء عدد من الحُفّاظ.

ولم تكن الاستدعاءات بالإجازة لها لتقتصر على المصريين فقط بل من الشاميين والمكيين واليمنيين.

وقد لمع نَجم أُنْس (780 – 867 هـ) هذه في علم الرواية حتى يُقال إنها المرأة الوحيدة التي كان لها مجلس تحديث في جامع عَمْرو بن العاص، وقد حدّثت بحضور زوجها، وقرأ عليها الفُضلاء، ويُقال إنه أُحصي في مجلسها ألف محبرة، وقد خرّج لها السخاوي أربعين حديثاً عن أربعين شيخاً وقرأها عليها بحضور زوجها، ولما مات الحافظ ابن حجر، قرأ لها سِبْطها يوسُف بن شاهين.

ترجم لها السخاوي في " الضوء اللامع " فقال: زوج شيخنا، ويعرف أبوها بابن عبد العزيز وأمها هي سارة ابنة ناصر الدين محمد بن أنس نائب السلطنة وصاحب المدرسة والقاعة المتجاورتين بداخل باب القنيطرة .

وأضاف أنها حجّت مرة بصحبة زوجها الحافظ بن حجر ثم أخرى بمفردها في حياته، وبعده قرأ عليها الفضلاء وكانت تحتفل بذلك وتكرم الجماعة غالباً، وخرّجتُ لها أربعين حديثاً، وكانت دينة كريمة راغبة في الخير لها ورد من الدعاء.

حب الحافظ بن حجر لها وتبجيله إياها

كان زوجُها كثير التبجيل لها والتعظيم، كما كانت هي عظيمة الرعاية له، ولقد سأله أحد تلاميذه مرة: «كيف هي لك؟ وكيف لأولادها؟ وكيف هي بالعلم والتحديث والحفظ؟» فأجاب الحافظ ابن حجر رحمه الله: «هي نِعْمَ الزوجة لي ونِعْمَ الأم لبناتها، وما أراها إلا نِعْمَ الشيخة لتلاميذها»، وسأله تلميذه: «مِن أين لها هذا الفضل؟» قال الحافظ: « منذ أن تزوجتُها وبعد زواجي منها بسبع ليالٍ ما تركتْ ليلة بِلا قيام إلا من عُذر، وما أرى من بركة في بيتنا وبناتنا إلا بفضل هذه الركعات».

زواجه من جاريتها

اشتهر عن الحافظ حبه لزوجته واحترامه لها  يحترم ورعايته لبناته، وقد شاء اللَّه لبنت القاضي ألا تلد إلا إناثا، أما الذكور فيموتون، غير أنه أحب أن يكون له ولد، فاختار التسري، وكانت لزوجته جارية يقال إن اسمها خاص نزل، فأظهر غيظا بسبب تقصيرها، وأقسم بأن لا تقيم بمنزله فبادرت أنس لبيعها، فأرسل شمس الدين بن الضياء الحنبلي فاشتراها له بطريق الوكالة وتزوّجها في مكان بعيد عن منزله، فحملت بولده الوحيد بدر الدين بن المعالي محمد المولود في في صفر سنة 815 هـ وكانت العقيقة في منزل أنس، ولم تشعر بذلك إلا قبل انفصال الولد عن الرضاع، فلما علمت أنس ذهبت هي وأمها إلى مكان وجود الولد وأمه وأحضرتها معها إلى منزلها وأخفت أمرهما.

ولما حضر الحافظ ابن حجر استجوبته زوجته أنس فما اعترف ولا أنكر بل ورى بما يفهم منه الإنكار، ثم قامت فأخرجت الولد وأمّه فأسقط في يده، وعاتبته عتابا مرّا، فاعتذر بميله للأولاد الذكور.

الصبر على فقدان الأحبة

أنجبت أُنْس 5 بنات (زين خاتون وفرحة وغالية ورابعة وفاطمة)، وكان الذكور يموتون، وماتت جميع بناتها بين يديها فصبرت واحتسبت. ولم تُضبَط لها هفوة ولا زلة، وكانت دَيِّنة كريمة راغبة في الخير مُجابة الدعاء.

تقديرها لطلاب العلم

كان من عادتها -رحمها الله تعالى- أنها تحتفل في نهاية كل سلسلة علمية بتقديم الحلوى لطلاب العلم تكريما لهم، وحين حضرتها الوفاة في ربيع الأول سنة 867هـ ، أوصت بمال كثير لأعمال الخير والصدقات وصُلي عليها بجامع المارداني، ودُفنت بالقُرب من الجامع بجوار بناتها.

الاجتماع على قراءة صحيح البخاري

من أشرف العادات التي اجتمعا عليها –رحمهما الله- قراءتهما صحيح البخاري في رجب وشعبان من كل عام، وكانت تحتفل يوم الختم بأنواع من الحلوى والفاكهة، ويهرع الكبار والصغار لحضور ذلك اليوم قبيل رمضان بين يدي زوجها الحافظ، ولما مات الحافظ ابن خضر قرأ لها سبطها يوسف بن شاهين.

بواسطة: نجاح شوشة
08/04/2017   |    1039   

التعليقات

أضف تعليقك:

حكم وأمثال

فقه المرأة في رمضان ( ملف) مطبخك في رمضان.. نصائح ووصفات