أبناء وبناء

اللعب في الهواء الطلق ضرورة لنمو طفلك وذكاؤه
ترجمة: مي عباس
أضيفت: 1433/03/12 الموافق 2012/02/04 - 04:24 م
عدد القراء: 14737

إن خروج الطفل للعب في الهواء الطلق هو جزء هام من الطفولة الصحية، ولا شك أن أوقات اللعب المفتوح هي من أجمل الذكريات لدى الكبار.

إن قضاء الطفل لأوقات اللعب المفتوح في الأماكن الطبيعية، وعمل أشكال من الطين، ومراقبة النمل، قد يبدو لعبا عبثيا غير منظم، ولكنه في الحقيقة جزء هام من النمو الصحي للصغار.

وأكدت الرابطة الوطنية الأمريكية لتعليم الأطفال الصغار NAEYC في تقارير عديدة على أن اللعب في الهواء الطلق يقلل من الإجهاد والأرق لدى الأطفال، ويحسن من انتباههم، ويقوي تركيزهم.

وأظهرت دراسات المركز الوطني للتربية البدنية أن اللعب في الهواء الطلق يساهم في تكوين أجسام معافاة، فهو الحل الأمثل لمكافحة سمنة الأطفال، ويساعدهم على الحصول على أجسام رياضية، كما أن اللعب في الخارج بانتظام يقوي جهاز مناعة الصغار، ويعد وسيلة فعالة للحصول على قدر كاف من فيتامين "د".

استقرار عاطفي

ويعزز اللعب في الهواء الطلق الاستقرار العاطفي للأطفال، ويقلل توترهم، ويساعدهم على الاسترخاء وحل المشكلات.

كما أن لعب الأطفال في الأماكن المفتوحة يعلمهم مهارات التبادل والتعاون مع بعضهم البعض.

وقد أثبتت الأبحاث أن هذا النوع من اللعب يهدئ الأطفال الذين يعانون من متلازمة ( فرط الحركة وتشتت الانتباه).

 

فوائد تعليمية

إن اللعب في الهواء الطلق بمثابة مختبر عملاق للتعلم، وتعزيز الإبداع والابتكار، وقد وجد الباحثون أن الأطفال يتعلمون بشكل أفضل عندما تتشارك أجسامهم وعقولهم وأرواحهم، وهذا هو ما يوفره اللعب في الهواء الطلق.

واللعب في الخارج يجذب الحواس الخمس، مما يخلق بيئة تعليمية قوية، ويمنح الأطفال فرص الاستكشاف والتجربة، وتكوين الأسئلة وتكوين رؤى حول الأشياء.

خطورة نقصان اللعب المفتوح

ورغم هذه الفوائد العديدة والمتنوعة للعب في الهواء الطلق، فإن أطفال اليوم لا يحظون إلا بأوقات قليلة جدا للاستمتاع بذلك مقارنة بالأجيال السابقة، حيث يقضون أغلب وقتهم الترفيهي أمام الألعاب الإلكترونية، وأفلام الكارتون.

ويرتبط نقص اللعب المفتوح بالسمنة والانطوائية، ويتوقع الخبراء أن أنماط الحياة العصرية بما فيها نوعية اللعب قد تكون سببا هاما في أن هذا الجيل سيكون أقصر عمرا من سابقيه.

ومن الأفكار لزيادة متعة اللعب في الهواء الطلق، تشجيع الأطفال على جمع الصخور، وعمل طائرات ورقية، وتسلق الأشجار، والتخييم، والسباحة، وصيد السمك، وملاحظة أشكال أوراق الشجر، ومشاهدة الطيور والفراشات.

المصدر: موقع إي هاو.

الاسم  
البريد الإلكتروني(لن يتم نشره)  
الدولة  
 

الاسم  
البريد الإلكتروني  
الدولة  

التعليقات
لا توجد تعليقات

الموقع العام | الملتقى الفقهى | رسالة المرأة | موقع الطفل | English Website for Muslims | English Website for Non Muslims | Español | Francais | 中文 | Pусский