حتى لا تزلزلي بيتك.. اضبطي ريختر غيرتك

تتسبب الغيرة العمياء من جانب زوجات كثيرات في عالمنا العربي في وقوع الطلاق، وخراب بيوتهن، وما لذلك من آثار سلبية كثيرة على الأولاد غالبا ما تهدد سلامة حاضرهم، ومستقبلهم...

19/11/2017 11:51:00 م   |    105   
للتفاصيل

حين يكون طفلك مخربا

من المعروف أن الأطفال في السنوات الخمس الأولى من حياتهم – خاصة عندما يبدأون في الحبو، والمشي تكون حركتهم زائدة، ورغبتهم اكتشاف العالم الذي يعيشون فيه ملحة، إذ يعبثون بما تقع أعينهم...

18/11/2017 08:18:00 م   |    161   
للتفاصيل

كاد المعلم أن يكون رسولا

سخرت الأعمال الفنية – سواء السينمائية، أو المسرحية – من المعلم، وأهانته، وأظهرته تارة وهو متسول، وتارة أخرى وهو سيء المنظر، والهيئة، ويرتدي ثيابا رثة ويتكلم كالبلهاء، أو مهرجي السرك...

14/11/2017 04:36:00 م   |    789   
للتفاصيل

هم أهلك.. لا أهل زوجك فحسب

عندما تتركين بيت أسرتك، وتذهبين بعد زواجك إلى بيت زوجك الذي ربما تقيم أسرته فيه، ويجاوره بيوت باقي أفراد عائلته؛ يحتم عليك هذا الأمر الاختلاط بهم، والتواصل معهم سواء كنت بصحبة زوجك، أو بمفردك مع نساء عائلته...

10/11/2017 11:04:00 م   |    851   
للتفاصيل

هذه تنظر لمن فوقها.. فاحذرها

حين تتقدم للارتباط من إحدى الفتيات، وتجدها وأهلها يحملونك من الأعباء المادية ما يفوق طاقتك بدعوى أنها ليست أقل من أختها التي اشترى لها خطيبها شبكة باهظة ...

06/11/2017 01:19:00 ص   |    1206   
للتفاصيل

إياكم والاستسلام للهموم والأحزان

ليس أثقل على النفس، والعقل من حمل الهموم، والاستسلام للأحزان، والآلام الناجمة عن الابتلاءات، والمشكلات التي يواجهها الإنسان على مدار حياته والتي تسلبه الشعور بالراحة...

31/10/2017 09:51:00 م   |    1001   
للتفاصيل

قطوف من حديقة السعادة

علمتني الحياة أن الحب لا يستجدى، وإنما يُهدى طوعا، ويُنال رغبا، فهو حالة سامية يصعب تفسيرها، وتحديد أسبابها، ولا يعي معانيه النبيلة، ولا يحافظ ...

28/10/2017 12:48:00 م   |    840   
للتفاصيل

كن لهم أبا.. لا مصرفًا فحسب

عندما يكون دور الزوج نحو أولاده هو الإنفاق فقط، ولا يشارك في تربيتهم، ورعايتهم، وتفقد أحوالهم، والتحاور معهم، والإنصات إليهم؛ يكون دور الأم في هذه الحالة...

24/10/2017 01:29:00 م   |    1188   
للتفاصيل

خدعوك فقالوا: الفيس بوك عالم افتراضي

لا أرى أن الفيس بوك - كما يزعم الكثيرون - يعد عالما افتراضيا، وهميا بعيدا كل البعد عن الواقع الحقيقي لمستخدميه، وأنه وسيلة للخداع، والتزييف، والتضليل...

21/10/2017 10:39:00 ص   |    958   
للتفاصيل

كن صديقًا لابنك المراهق

حين يبلغ الابن الحُلُم، وتطرأ عليه بعض التغيرات الجسدية، والنفسية، ويجد نفسه وحيدًا، شريدًا بلا أب يصادقه، ويرشده إلى الصواب، ويخبره بأسباب، ونتائج ما طرأ عليه...

17/10/2017 03:19:00 م   |    905   
للتفاصيل

احذروا التمييز بين التلاميذ

يعتبر التمييز، والتفريق بين التلاميذ في المعاملة، وتفضيل الأذكياء منهم، وإهمال محدودي الذكاء، والفهم؛ من الأخطاء الجسام التي يقع فيها الكثير من المعلمين في عالمنا العربي...

14/10/2017 11:34:00 م   |    794   
للتفاصيل

أيها الأزواج.. التنزه مع أسركم صحي ومفيد

يعتقد أزواج كثر أن الخروج بصحبة زوجاتهم، وأولادهم للتنزه؛ يعد شكلا من أشكال التفاهة، والرفاهية، وتضييع المال، والوقت ولا يدرك هؤلاء الأزواج أهمية التنزه مع أسرهم...

11/10/2017 11:03:00 ص   |    1075   
للتفاصيل

أحسنوا تربية أولادكم.. هو أزكى لهم ولأزواجهم

التنشئة السليمة للأولاد، وتربيتهم على التمسك بتعاليم الدين الحنيف، والحميد، والطيب من الأخلاق، والقيم، والمبادئ؛ تريح، وتسهل كثيرا على من سيشاركونهم حياتهم...

10/10/2017 12:47:00 م   |    957   
للتفاصيل

هو زوجك.. وليس أباك

تعد معاملة عدد من الزوجات أزواجهن بالطريقة التي تعامل بها أمهاتهن آباءهن من الأخطاء الجسام التي تقع فيها زوجات كثيرات، والتي غالبا ما تهدد سلامة، واستقرار حياتهن الزوجية...

08/10/2017 07:44:00 ص   |    1591   
للتفاصيل

طالبات.. أم عارضات أزياء؟!

 في الماضي كانت طالبات المدارس والجامعات يحرصن على  الاحتشام، والجدية، والالتزام بشكل وتصميم ملابسهن....

03/10/2017 09:15:00 م   |    1200   
للتفاصيل

إياكم وإحباط التلاميذ والسخرية منهم

حين يتخذ المعلم من الإحباط، أو السخرية أسلوبا لعقاب أحد التلاميذ، أو توبيخه، وإحراجه أمام زملائه؛ ظنًا منه أنه هكذا يغير من حاله إلى الأفضل...

01/10/2017 03:45:00 م   |    966   
للتفاصيل

عانس على قيد الزواج

مسكينة، وبائسة هي تلك المرأة التي تعاني ويلات الوحدة، والغربة، وتعيش عانسا – رغم كونها على قيد الزواج!.. مسكينة لأنها محسوبة على المتزوجات اللائي...

27/09/2017 08:17:00 م   |    1263   
للتفاصيل

أرجوكِ.. ارحمي أمك بعد زواجك

ليس من المعقول أو المنطقي أن ترهق الابنة أمها بمشكلاتها الزوجية، وتشغلها بأمورها الصغيرة أو التافهة، وتقحمها في خلافاتها مع زوجها؛ فتقلقها على حالها...

27/09/2017 04:18:00 م   |    1243   
للتفاصيل

الواجبات المنزلية.. يكتبها ابنك لا أنتِ

من الأخطاء الجسيمة التي تقع فيها أمهات كثيرات: كتابة الواجبات المنزلية نيابة عن أولادهن التلاميذ – خاصة في مرحلة التعليم الأساسي!، وهذا أمر جد خطير، وله آثار سلبية...

26/09/2017 01:41:00 م   |    1027   
للتفاصيل

علمني الزواج

علمني الزواج أنه أسمى، وأعمق علاقة إنسانية تجمع بين اثنين، ولا تفرقهما أبدا - إذا ما بُنِي على أساس الدين، والخلق، والتوافق الفكري، والاجتماعي، والعمري الذي يجعلهما متناغمين...

25/09/2017 08:56:00 ص   |    959   
للتفاصيل

من دروس الحياة

كلمات مختصرة مما علمتنيه الحياة، عن الرضا والحب والزواج والنجاح... علمتني الحياة أن الرجال إذا أحبوا بصدق؛ فعلوا.. وإذا تكلموا في الحب؛ فغالبا ما يكذبون...

23/09/2017 02:47:00 م   |    1115   
للتفاصيل

متخذات أخدان بدعوى الفراغ العاطفي

أصبح الشعور بالوحدة والفراغ العاطفي – ومن كل أسف - حجة من لا حجة لها من الزوجات المستهترات اللائي صرن مولعات بمواقع التواصل الاجتماعي – وخاصة الفيس بوك...

14/09/2017 06:27:00 م   |    1507   
للتفاصيل

لا تكوني عبئا على والدتك أثناء العام الدراسي

آن الأوان فتاتي الطالبة، يا من ودعتِ مرحلة الطفولة، والتعليم الأساسي، ودخلتِ مرحلة المراهقة التي صرتِ بموجبها في مرحلة أعلى من التعليم، أن تبدأي في تحمل المسؤولية، وتعتمدي على نفسك في أمور عدة...

10/09/2017 10:28:00 م   |    1241   
للتفاصيل

علموا أبناءكم آداب زيارة الآخرين

تكشف زيارة الأم المصطحبة أبناءها معها إلى بيوت الأقربين، أو الأبعدين عن كيفية تنشئتهم، والأسلوب الذي تم اتباعه عند تربيتهم، كما تكشف عن بعض العادات والسلوكيات السلبية...

09/09/2017 01:17:00 م   |    1055   
للتفاصيل

زوجات يخططن للزواج من آخرين قبل طلاقهن!!

لا يزال الكثير من الأزواج والزوجات يسيئون استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على الشبكة العنكبوتية التي سهلت التواصل والاختلاط بين ...

29/08/2017 12:19:00 م   |    1537   
للتفاصيل

لا تجعلوا أبناءكم كالإخوة الأعداء

من الآباء والأمهات من يتسببون دون قصد في جعل أبناءهم، يحقدون، ويكرهون، ويعادون بعضهم البعض؛ نظرا للتفريق بينهم في المعاملة، وعدم العدل بينهم في الهبات، والهدايا، وغير ذلك...

28/08/2017 01:41:00 م   |    1208   
للتفاصيل

طريقك إلى الوقاية من الأمراض المعدية في الحج

من شتى بقاع الأرض، يأتي ملايين المسلمين الذين تختلف عاداتهم، وثقافاتهم ليجتمعوا في زمان واحد، بعض الإجراءات الوقائية التي تساعد في التقليل من انتشار الأمراض المعدية في الحج، ومنها...

26/08/2017 02:11:00 م   |    1180   
للتفاصيل

كلمات في الحب

- الحب أن تلتقي المحبوب، وكأنك لم تلتقيه، وتفارقه من دون أن تفارقه. - بالحب تكبر، وتسمو المعاني، وتتضاءل، وتصغر الأجساد والأعمار...

24/08/2017 12:00:00 م   |    1740   
للتفاصيل

خدعوكِ فقالوا: زوجك على ما تعوديه

تتصور الكثير من المقبلات على الزواج أو المتزوجات حديثا أن المثل الشعبي القائل: زوجك على ما تعوديه؛ مَثَلٌ صحيحٌ، يمكن تطبيقه ...

20/08/2017 11:52:00 ص   |    1642   
للتفاصيل

مازحوا أبناءكم ولكن

مازحوا أبناءكم، وامرحوا، والعبوا معهم ولكن من دون أن يفقدوا احترامهم، وتقديرهم لكم، فلا يخاطبونكم بأسمائكم، ولا يمازحونكم بالشتم، أو بالضرب...

19/08/2017 11:46:00 ص   |    1091   
للتفاصيل

إياك وتصوير زوجتك هكذا

فماذا لو سُرِق هاتف هذا الزوج الذي به تلك الصور، ووقع في يد من لا يرحم ولا يستر، ولا يصون؟.. ماذا لو تم استغلال هذه الصور أسوأ استغلالا، ووضعت على يوتيوب أو أحد مواقع التواصل الاجتماعي؟...

16/08/2017 02:14:00 م   |    2443   
للتفاصيل

رسالة إلى من يخشون فسخ الخطبة

كم من خاطب، ومخطوبة أكملوا السير في طريق الزواج – رغم اكتشاف كل منهم عيوبا صعبة التحمل في الطرف الآخر، ودفعوا ثمن ذلك غاليا من أعمارهم...

14/08/2017 08:12:00 ص   |    1811   
للتفاصيل

علمتني الحياة "3"

علمتني الحياة أن أحدًا لا يرتاح فيها إلا بتقوى الله، والتوكل عليه، وحسن الظن به، والرضا بقدره، وقضائه سبحانه، والصبر على أي بلاء، لأنها دار اختبار، لا دار قرار وخلود...

13/08/2017 10:40:00 ص   |    1020   
للتفاصيل

"زوجي يفضل طبخ أمه".. قصة إحباط يومية

يرى معظم الأزواج الشرقيين أن أكل أمهاتهم الذي نشأوا، وبُنيَت أجسادهم عليه، واعتادوا، وألفوا طعمه، ومذاقه منذ نعومة أظفارهم يعد ألذ، وأشهى من أكل زوجاتهم – حتى لو كان جديدا...

06/08/2017 08:52:00 ص   |    1701   
للتفاصيل

علمتني الحياة "2"

علمتني الحياة ألا أعطي فرصة لأحد كي يكدر عيشي، وينغص حياتي، ويعكر مزاجي، ويبدل حالي، ويجعلني في نكد وهزيمة نفسية بالغة الأثر على حالتي...

31/07/2017 01:29:00 ص   |    2062   
للتفاصيل

ليس هكذا يكون استخدام الفيس بوك

لقد انبهر معظمنا باختراع الغرب الذي أصبح أكثر استخداما، وأعلى صيتا في عالمنا العربي وهو facebook أشهر مواقع التواصل الاجتماعي على الشبكة العنكبوتية، والذي تحول بمرور الوقت إلى شارع تجاري...

29/07/2017 04:08:00 ص   |    1530   
للتفاصيل

لا تذرها كالمعلقة

رغم أن الإسلام جاء ليحرر المرأة من أسر العادات، والأفعال الجاهلية الشائنة، إلا أن هناك من الأزواج في عصرنا هذا من يسيئون التعامل مع زوجاتهم...

27/07/2017 06:58:00 م   |    1672   
للتفاصيل

إياكم وهذه العادات الخاطئة أمام أبنائكم

تصدر بعض العادات الخاطئة عن الكثير من الآباء والأمهات أمام أبنائهم الصغار الذين غالبا ما يقلدونهم، جاهلين أبعادها، والنتائج المترتبة عليها..

27/07/2017 04:11:00 ص   |    1574   
للتفاصيل

الزوج الفوضوي.. وما أدراك ما الفوضوي

بعد عودته إلى البيت، وانتهاء ساعات العمل المرهقة، يخلع ملابسه، وجوربه، وحذاءه، ويرميهم وكل ما لديه من أوراق أو أجهزة نقالة في أي مكان بشكل فوضوي، عشوائي، معتمدا على زوجته...

26/07/2017 04:12:00 ص   |    1448   
للتفاصيل

بنات مسرفات جدا

من الأمور الغريبة التي تثير التعجب، والدهشة، وتدعو إلى الأسف في الوقت نفسه: رؤية بنات كثيرات مسرفات، مبذرات، لا يقدرن نعمة المال، ويسئن استخدامها، ويحملن أسرهن ما لا تطيق من أعباء مادية، إذ يبالغن في شراء حاجيات كثيرة...

23/07/2017 03:42:00 م   |    1628   
للتفاصيل

حكم وأمثال

أسئلة أطفالك عن العلاقة الحميمة افتتان الزوج على الإنترنت.. ماذا بعد؟!