`

فن إدارة الخلاف الزوجي

لا تكاد تخلو حياة زوجين من وقوع بعض الخلافات وحدوث الشجار بينهما، ويقال إن تلك الخلافات هي ملح الزواج، فلابد من ألا يزيد عن حده حتى لا تفسد تلك الرابطة المقدسة.وهذه بعض النصائح لإدارة الخلاف والخروج بأقل الخسائر الممكنة...

06/08/2018 01:09:00 م   |    852   
للتفاصيل

أبناؤنا …من أين يكتسبون العادات السيئة؟

كيف يكتسب الطفل العادات السيئة؟، وما هو الواجب فعله حتى يقلع عن هذه العادات...

31/07/2018 03:25:00 م   |    243   
للتفاصيل

حتى لا يبحث زوجك عن سكن غيرك

أيتها الزوجة الواعية المحبة.. إليك تلك الهمسات التي تنعش علاقتكما، وتعيد لها رونقها وشغفها...

30/07/2018 06:33:00 م   |    235   
للتفاصيل

من ألطف الكائنات… البنون أم البنات؟

إليك هذه النقاط الهامة لفهم الفروق بين الجنسين والتعامل معها...

24/07/2018 11:10:00 ص   |    567   
للتفاصيل

القول اللين لمن ترعرعنا تحت ظلالهم

كبار السن هؤلاء الذين بذلوا عصارة حياتهم، ووفقهم الله لأداء أدوارهم في الحياة، وبورك لهم في العمر حتى بلغوا تلك المرحلة، يستحقون أن نوليهم عنايتنا، ونحيطهم بالمحبة والرفق.

16/07/2018 07:05:00 م   |    261   
للتفاصيل

سبل التعايش السلمي مع الحماة "2-2"

استعرضنا في المقال السابق أهم التصرفات التي تقوم بها بعض الحموات وتتسبب في توتر العلاقة مع زوجة ابنها، ونقدم في هذا المقال رؤية للتعامل الصحيح مع المواقف المختلفة...

28/06/2018 02:39:00 ص   |    369   
للتفاصيل

سبل التعايش السلمي مع الحماة "1-2"

ليست كل الحموات لطيفات ويسعدن بوجود زوجة للابن، أو على الأقل يتركنها دون التدخل في حياتها الزوجية، فهناك من هي صعبة المراس تعلن العداوة لكنتها بصور شتى منها...

24/06/2018 05:38:00 ص   |    142   
للتفاصيل

لا تنزعجي.. تردد زوجك يمكن معالجته

ما هي نقاط ضعف شخصية الزوج التي غالبا ما تتسبب في جعله مترددا، وكيف يمكن التعامل معها؟...

21/06/2018 05:23:00 ص   |    401   
للتفاصيل

تجديد النشاط في رمضان.. 10 خطوات مساعدة

أيتها المسلمة الفاضلة بلغك الله الشهر الكريم، وقد شمرت وأعددت ومضى شطرًا منه، فقاومي الفتور، وجددي نيتك ونشاطك، وهذه خطوات معينة...

31/05/2018 01:51:00 ص   |    321   
للتفاصيل

حتى تُقبل الصدقات

بعض النقاط التي يجب الالتفات إليها وتذكرها لقبول الصدقة وحفظها...

24/05/2018 05:40:00 م   |    189   
للتفاصيل

أَضواء على دور الأب المحوري في حياة الطفل

حتى لا يتحول الأب إلى كونه مجرد آلة لسحب النقود، هذه إضاءات هامة لعلاقة قوية بين الأب وأبنائه...

22/05/2018 03:55:00 م   |    326   
للتفاصيل

بين يدي الانطلاق.. نصائح عاجلة لاغتنام رمضان

عبادتنا في رمضان بمثابة الشحن السنوي الذي يمد الروح والجسد بالطاقة الإيمانية التي يحتاج إليها المرء لمواجهة...

15/05/2018 12:23:00 م   |    225   
للتفاصيل

دمية أمي

رزقت أمي بي على كبر سن، وبعد شوق طويل، وما إن جئتُ إلى الحياة حتى فارقها أبي، وساعدت أمي فرحتها بي على تجاوز محنة فراق شريك عمرها، فكان كل همها تدليلي...

29/04/2018 10:44:00 ص   |    203   
للتفاصيل

كيف تتعاملين مع الزوج كثير الانتقاد؟

أيتها الزوجة الفاضلة هل تشعرين أن زوجك يسعى أن يُشعرك بالإحباط، وأنه لا يرى الحسنات، ولا يبحث إلا على الثغرات والعسرات؟ إليك بعض الإرشادات والإيضاحات للتعامل مع هذا الوضع...

25/04/2018 08:32:00 م   |    635   
للتفاصيل

وصفات لإزالة الملل عن حياتك الزوجية

يتسرب الملل عادة إلى الحياة الزوجية مع الوقت، وخاصة مع تراكم الأعباء والمسؤوليات، إليكما بعض الوصفات التي تعيد رونق وبهجة الحياة بينكما...

22/04/2018 10:17:00 ص   |    799   
للتفاصيل

حتى لا يصبح ذوي الاحتياجات الخاصة ضحايا ليد الغدر

الوحوش البشرية التي تغتصب البراءة، وتستغل قلة الحيلة يجب أن تواجه بكل حزم، نستعرض بشكل موجز أهم عشر نقاط لحماية ذوي الاحتياجات الخاصة من التحرش...

17/04/2018 12:49:00 م   |    335   
للتفاصيل

حتى لا تتوتر بيوتنا أيام الامتحانات

تقترب أيام الامتحانات، ويبلغ القلق ذروته، ويزداد العبء النفسي على الأسرة، وتعلن حالة الطواريء القصوى، ويرجع ذلك غالبا إلى:...

10/04/2018 11:35:00 ص   |    514   
للتفاصيل

فوضى الطفل الاتكالي

تنزعج معظم الأمهات من مدى الفوضى التي يتسبب بها الأطفال، وبعثرة الأشياء، والألعاب، والملابس في أركان المنزل، وبخاصة عندما لا يساعدون في إعادة الترتيب، وإعادة الأشياء لأماكنها...

28/03/2018 06:46:00 م   |    607   
للتفاصيل

عذرا أمي فقد جعلوا لك عيدًا

يقف طفل صغير حائر ماتت أمه قبل عيد الأمهات، وأبناء رحلت عنهم أمهاتهم بعد الطلاق يبكون الضياع في هذا اليوم بالذات، وتلك شابة ليس لها إلا أمها قد أودعتها التراب، وعادت حزينة ترجو اللقاء أو الدخول في قبر النسيان...

21/03/2018 03:45:00 م   |    792   
للتفاصيل

في 10 خطوات كيف تُعدين طفلك ليكون رجلا حقا؟

من أكبر التحديات التي تواجه الأم أن تنشيء طفلا ليصبح رجلا حقيقيا في المستقبل، يعرف معاني الرجولة ويؤديها، فقد ألفت معظم مجتمعاتنا العربية كثير من المعاني والمفاهيم الخاطئة عن الرجولة...

17/03/2018 07:25:00 م   |    1485   
للتفاصيل

وقت الضيق الزوجة خير صديق

إذا وجدتِ زوجك يُفضل الانعزال والصمت فلا يعني هذا أنه لا يحتاج إليك، أو لا يثق بك، بل إنها طبيعته، ساعديه بما يناسبه...

11/03/2018 12:20:00 م   |    348   
للتفاصيل

زن الأطفال مشكلة لها حل

حتى لا تقفي حائرة أمام طفلك اللحوح الذي يسارع إلى الصراخ والبكاء والزن إلى أن يجعلك تستسلمين لتلبية مطالبه عليك أن تدركي:

04/03/2018 12:16:00 ص   |    1461   
للتفاصيل

زوجك.. رجل مهم

اعلمي أيتها الفاضلة أنك حتى تصلي إلى تلك الدرجة من الأهمية في حياة زوجك، لابد أن يكون له عندك أهمية كبيرة، ولهذا الأمر علامات منها:

25/02/2018 09:38:00 ص   |    921   
للتفاصيل

تحت مظلة الحياء.. نصائح لسعادة الزوجين في الفراش

ما أروع هذا التعبير القرآني الجميل، والذي يشمل العديد من المعاني التدي تدل على التقارب والملاصقة، والمودة والمتعة، والستر والحماية...

14/02/2018 07:05:00 م   |    1617   
للتفاصيل

ثم قست قلوبهم

أسرتي كانت غير عادية، تزوج أبي من أمي ومعه أخي "عطاء" من زوجة سابقة له، وكذلك أمي تزوجته ومعها أخي "كرم" من زوج سابق لها، وتعاهدا على أن يكونا قلبا واحدا ...

07/02/2018 02:46:00 م   |    1537   
للتفاصيل

قواعد لتصحيح السلوك السيء للطفل

أن يخطيء الطفل فهذا أمر طبيعي، إذا لم يخطيء فلن يتعلم، وظهور بعض السلوكيات الخاطئة أمر لا مفر منه، لكن التقويم والتعديل يجب أن يتم بحكمة حتى لا يأتي بنتائج عكسية. وتلك خطوات هامة تساعد على التصحيح...

06/02/2018 02:56:00 م   |    1350   
للتفاصيل

ماذا أفعل مع زوج لا يتحمل المسؤولية؟

لايخفى على من يُلقي نظرة على الواقع الذي نعيشه أن يلحظ التغير في الأدوار الاجتماعية التقليدية للزوجين، واختلال موازين القوامة والمشاركة بين الزوجين...

04/02/2018 02:46:00 م   |    870   
للتفاصيل

زمن الحصاد مع الأحفاد

مع هبة الأحفاد تمتليء قلوب الأجداد بالمحبة الصافية، حتى اشتهر بين الناس المثل القائل:"لا أغلى من الولد إلا ولد الولد". وإلى الأجداد المحبين همسات لتثمر علاقتهم بالأحفاد...

24/01/2018 01:31:00 م   |    2051   
للتفاصيل

الزواج في ظلال الصداقة

كن لها صديقا، وكوني له صديقة، فالزواج إذا كان في ظلال الصداقة تمتع بقوة وصلابة وسعادة كبيرة...

21/01/2018 04:19:00 م   |    2020   
للتفاصيل

حتى لا يفسدها الدلال

ما أجمل أن تحاط بناتنا بالحب والاهتمام، وأن تحظى الفتاة من صغرها بالحنان والرعاية في حضن والديها، ولكن الحذر من أن يتسبب ذلك في حرمانها من أن تصبح قادرة على تفهم دورها في الحياة...

16/01/2018 04:37:00 م   |    2205   
للتفاصيل

صمت الحرمان

أطال إليها النظر، وقلبه يكاد يطير من الفرح، ولسانه يلهث بالشكر لله؛ فها هي ابنته عروس.. أقر الله عينه برؤيتها في الثوب الأبيض، والسعادة تفيض على وجهها، فطارت به الذكريات...

08/01/2018 01:03:00 م   |    4348   
للتفاصيل

كيف نساعد أطفالنا على تجاوز مخاوفهم؟ "2"

استعرضنا في المقال السابق أهم مخاوف الأطفال تبعا لمراحلهم العمرية، ونكمل اليوم بطرق التعامل السليم مع هذه المخاوف...

06/01/2018 01:09:00 م   |    2376   
للتفاصيل

زوجك يفشي أسراركما لأهله وأصدقائه؟.. إليك الحلول

تشعر الزوجة بالألم وعدم الستر عندما لا يجد زوجها أية غضاضة في إفشاء أسرار وتفاصيل بيتهما لأهله أو لأقاربه، فإذا بحياتهما مشاع للتدخل ومناقشة الخصوصيات، وتنطع الناصحين. وحتى تتعاملين مع تلك المشكلة ...

03/01/2018 03:01:00 م   |    2998   
للتفاصيل

كيف نساعد أطفالنا على تجاوز مخاوفهم؟ "1"

تختلف المخاوف من شخص لآخر، فالخوف أحد المشاعر الإنسانية التي يبتلى بها الإنسان؛ لذلك يحسن التعرف على ما ينتاب الصغار والأطفال من المخاوف التي تؤرقهم ...

02/01/2018 01:02:00 م   |    3186   
للتفاصيل

عودي ليعود دفء الحياة

بينما كنت أمسك بيد أختي الصغيرة، ونرقب مجيء أبي ليأخذنا في نهاية اليوم الدراسي كالمعتاد لم أنتبه لصوت مديرة المدرسة وهي تكلمني؛ فقد كان جسدي كله يرتجف ويكاد الحزن...

25/12/2017 07:43:00 م   |    5097   
للتفاصيل

كيف تجعلين زوجك الكتوم يشاركك تفاصيل حياته؟

عندما تنتابك الحيرة إزاء بعض تصرفات زوجك فإذا به يُخفى عنك كثيرًا من أشيائه الخاصة، إليك الأسباب وكيفية التغلب عليها...

24/12/2017 01:28:00 م   |    3708   
للتفاصيل

باقة عادات يومية تميّز الشخصيات الجذابة

الجاذبية ليست هدفا بحد ذاتها، ولكنها ترادف "حسن الخلق" الذي هو سلوك الإنسان الراقي الذي يسعى لإقامة علاقات طيبة مع الناس، وهذه أهم التصرفات العادية للشخصيات الجذابة...

19/12/2017 11:30:00 ص   |    3307   
للتفاصيل

حتى لا تكوني مملة

حتى تصبحي شخصية اجتماعية ناجحة تشع الخير من حولها، إليك سمات الأشخاص المملين الذين يدورون في دوامة مغلقة من التشاؤم والضيق لتجنبها...

12/12/2017 05:38:00 م   |    3961   
للتفاصيل

أنقذي ابنتك من الأميّة الجنسية

عندما تغيب المعلومة الصحيحة، والمصادر الموثوقة التي تقدم التفسيرات، والإجابات العلمية حول الجوانب الجنسية الأساسية في الحياة، يلجأ الأفراد إلى أخذ الأفكار والمعلومات ...

02/12/2017 03:11:00 م   |    4370   
للتفاصيل

مفاهيم خاطئة عن تقدم المرأة في العمر

سيدتي الفاضلة لا تنظري إلى تقدمك في العمر بخجل وقلق واعلمي أن هناك معتقدات قد وضعها آخرون في أذهاننا ...

29/11/2017 12:49:00 ص   |    4412   
للتفاصيل

حكم وأمثال

الحُلم يتجسد من جديد الحُلم يتجسد من جديد 7 خطوات لتجديد الإيمان في القلوب